"أوميكرون" يطيح بمكاسب أسهم كوريا الجنوبية المحققة في 2021

غرفة تداول بنك هانا في سيول. انخفض مؤشر "كوسبي" بنسبة 2.4% وتسارعت خسائره بعد الظهر عقب تقرير لصحيفة "فايننشال تايمز" صرح فيه الرئيس التنفيذي لشركة "موديرنا" بأن اللقاحات الحالية قد تتعثر في مواجهة سلالة "أوميكرون".
غرفة تداول بنك هانا في سيول. انخفض مؤشر "كوسبي" بنسبة 2.4% وتسارعت خسائره بعد الظهر عقب تقرير لصحيفة "فايننشال تايمز" صرح فيه الرئيس التنفيذي لشركة "موديرنا" بأن اللقاحات الحالية قد تتعثر في مواجهة سلالة "أوميكرون". المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فقد مؤشر بورصة كوريا الجنوبية المعياري جميع مكاسبه التي حققها على مدار 2021 بسبب هروب التدفقات الأجنبية للخارج من جديد، وسط قلق من أن تعرقل السلالة الجديدة من فيروس كورونا "أوميكرون" تعافي الاقتصاد العالمي.

انخفض مؤشر "كوسبي" بنسبة 2.4% وتسارعت خسائره بعد الظهر عقب تقرير لصحيفة "فايننشال تايمز" صرح فيه الرئيس التنفيذي لشركة "موديرنا" بأن اللقاحات الحالية قد تتعثر في مواجهة سلالة "أوميكرون".

فقد المؤشر 14% من قمته التي حققها في 6 يوليو الماضي مع تسييل صناديق الاستثمار العالمية محافظها للتخارج من سوق الأسهم المحلية، بينما اقتصرت مشتريات المستثمرين الأفراد في البلاد على الأسهم الساخنة، ومن بينها أسهم الـ"ميتافيرس".

الضباب يحاصر الأسواق.. والمستثمرون يترقبون الكشف عن أسرار "أوميكرون"

كان مؤشر "كوسبي" أفضل المؤشرات الرئيسية أداءً في العالم في السنة الماضية بسبب انتعاش مشتريات الأفراد وزيادة الوزن النسبي للشركات التي استفادت من فيروس كوفيد في مجالي الرعاية الصحية والتكنولوجيا في السوق.

وامتدت مكاسب المؤشر لموسم الصيف وسط آمال إعادة فتح الاقتصاد، غير أنها بدأت تفتر في أعقاب رفع الحظر عن بيع الأسهم على المكشوف في شهر مايو ومخاوف تتعلق بمعدل التضخم علاوة على السلالة الجديدة من الفيروس.

حالة ذعر تضرب سوق الأسهم والعملة في كوريا الجنوبية... فماذا حدث؟

السيولة

قال تشوي كوانغ-ووك، رئيس شركة "جيه آند جيه إنفستمنتس" (J&J Investments) في سول: "يتسم رد فعل سوق الأسهم في كوريا الجنوبية بنوع خاص من الحساسية إزاء المتحول الفيروسي الجديد، بينما تفتقد السوق إلى القوة الشرائية الكبيرة. وفي حين امتصت الطروحات الأولية الكبرى السيولة من السوق، تدفق المستثمرون الأفراد إلى قطاعات محدودة ".

"سوفت بنك" يستثمر 1.7 مليار دولار بتطبيق سفر كوري قُبيل طرحه للاكتتاب

نشرت وسيلة إعلام محلية أنه تم اكتشاف حالتين للإصابة بسلالة "أوميكرون" في مدينة أولسان اليوم الثلاثاء لشخصين جاءا من ألمانيا وهولندا.

وفي حين أن السلطات الصحية لم ترصد حالات إصابة بـ"أوميكرون" في كوريا الجنوبية، تسبب التقرير الذي نشرته صحيفة "فايننشال نيوز" (Financial News) في إضعاف ثقة المستثمرين التي كانت فعلاً تتعرض لضغوط بسبب مخاوف عودة الفيروس، وفقاً لتصريحات سيو سانغ-يانغ، محلل استراتيجي للسوق لدى "ميراي أسيت سيكيوريتيز".

باعت صناديق الاستثمار الأجنبية أسهماً مدرجة بمؤشر كوسبي بقيمة صافية بلغت 1.16 تريليون وون (977 مليون دولار) منذ بداية أكتوبر، لتعكس بذلك اتجاهها الشرائي خلال شهر سبتمبر. كانت مبيعاتها أكثر وضوحاً في أسهم شركة "سامسونغ إليكترونيكس" التي شهدت صافي تدفق للخارج بقيمة 1.74 تريليون وون. وانخفض سعر سهم "سامسونغ" بأكثر من 20% عن قمته التي سجلها في يناير الماضي.

واصل المستثمرون الأفراد في كوريا الجنوبية، الذين يلعبون دوراً مؤثراً ويستحوذون عادة على ثلاثة أرباع حركة التداول اليومية، في إضافة أسهم كوسبي إلى محافظهم، غير أن ذلك لم يكن كافياً لتعويض تخارج المستثمرين الأجانب. وتركزت مشتريات المستثمرين الأفراد الأخيرة في أسهم وصناديق مؤشرات متداولة ترتبط بمشروع "ميتافيرس"، بحسب تصريحات تشوي وسيو.