جيروم باول: حان الوقت لإسقاط مصطلح "المؤقت" عند توصيف التضخم

جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، يتحدث في مبنى المكتب التنفيذي لأيزنهاور في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة
جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، يتحدث في مبنى المكتب التنفيذي لأيزنهاور في واشنطن العاصمة، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي جيروم باول إن الوقت قد حان للتوقف عن استخدام كلمة "مؤقت" لوصف التضخم.

أوضح باول: "نميل إلى استخدامه (لفظ مؤقت) للإشارة إلى أنه لن يترك بصمة دائمة في شكل تضخم أعلى". وأضاف: "أعتقد أن الوقت مناسب للتخلي عن هذه الكلمة ومحاولة شرح ما نعنيه بشكل أوضح".

محمد العريان: على "الفيدرالي" الاعتراف بأن التضخم ليس مؤقتاً

خفض مشتريات الأصول

في سياق متصل، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، إنه من المناسب النظر في إنهاء خفض البنك المركزي لمشتريات الأصول قبل بضعة أشهر مما كان متوقعاً، حيث ثبت أن التضخم أكثر ثباتاً عما كان متوقعاً.

جاءت تعليقات باول يوم الثلاثاء رداً على أسئلة خلال جلسة استماع للجنة المصرفية بمجلس الشيوخ في واشنطن. من المقرر حالياً أن يستكمل الاحتياطي الفيدرالي برنامج مشتريات الأصول في منتصف عام 2022، بموجب خطة أعلن عنها في بداية نوفمبر. يجتمع صانعو السياسة بعد ذلك في الفترة من 14 إلى 15 ديسمبر، حيث يمكنهم اتخاذ قرار لتسريع عملية الخفض التدريجي.

اقرأ المزيد: الاحتياطي الفيدرالي يبدأ خفض مشتريات الأصول بـ 15 مليار دولار الشهر الحالي

أوضح باول: "من المناسب، من وجهة نظري، دراسة إنهاء الخفض التدريجي لمشتريات الأصول، والتي أعلنا عنها بالفعل في اجتماع نوفمبر، وربما قبل ذلك ببضعة أشهر".

قال باول، في ملاحظاته الافتتاحية، إن الارتفاع الأخير في حالات كوفيد-19 وظهور متغير "أوميكرون" يشكل "مخاطر سلبية على التوظيف والنشاط الاقتصادي ويزيد من عدم اليقين بشأن التضخم". ولكن خلال فترة الأسئلة والأجوبة التالية، ركزت الأسئلة - وإجاباته - بشكل أكبر على الأدلة المتراكمة لارتفاع الأسعار منذ اجتماع المسؤولين في 2 و3 نوفمبر.

أضاف باول "لاحظنا منذ الاجتماع الأخير ارتفاع ضغوط التضخم بشكل أساسي، وشاهدنا بيانات سوق العمل القوية للغاية دون أي تحسن في المعروض من العمالة، بجانب قوة الإنفاق". مشيراً :"نحن ننظر الآن إلى اقتصاد قوي للغاية وضغوط تضخمية مرتفعة".

تقرير العملة الرقمية

وعلى صعيد آخر، قال جيروم باول أنه من المنتظر أن يصدر تقريرا بشأن عملة رقمية للبنك المركزي الأسابيع المقبلة.

وأضاف باول أثناء جلسة استماع بمجلس الشيوخ الأمريكي أن التقرير كان من المتوقع أن يُصدر في صيف هذا العام، لكن تم تأجيله لحرص مجلس الاحتياطي الفيدرالي على أن يكون دقيقاً.