حظر واردات "أيكوس" من "فيليب موريس" إلى الولايات المتحدة

رجل يستخدم أداة التدخين "أيكوس" من "فيليب موريس"
رجل يستخدم أداة التدخين "أيكوس" من "فيليب موريس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتعين على شركة "فيليب موريس إنترناشيونال" (Philip Morris International) وشريكتها مجموعة "ألتريا" (Altria) الالتزام بحظر استيرادها أجهزة تسخين التبغ "آيكوس" (IQOS) إلى الولايات المتحدة بعد مرور موعد نهائي لمراجعته دون اتخاذ إدارة بايدن لأي إجراء لإيقافه.

كانت كل من "فيليب موريس" (Philip Morris) و"رينولدز أمريكا" (Reynolds America) تتحدثان مع مسؤولي الإدارة منذ سبتمبر، حين أمرت لجنة التجارة الدولية بحظر الاستيراد في سبتمبر بعد اكتشافها أن "أيكوس" (IQOS) انتهكت براءتي اختراع لصالح "رينولدز" (Reynolds) للأجهزة التي تعمل بالكهرباء لتوليد أبخرة، ودخل الأمر في فترة مراجعة رئاسية مدتها ستون يوماً.

الشرقية للدخان تطرح منتجات "التبغ المسخن" في النصف الأول من 2022

أكد مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة في رسالة بالبريد الإلكتروني الاثنين أنه لم يُتخذ أي إجراء، ما يعني أن الحظر دخل حيز التنفيذ تلقائياً. تتمثل خطوة "فيليب موريس" و"ألتريا" التالية بالسعي لتأخير لتطبيقه عبر محكمة الاستئناف الأمريكية في الدائرة الفيدرالية في واشنطن، وهي أعلى محكمة براءات اختراع في البلاد، وهي التي ستنظر في أي استئناف لقضية براءة الاختراع الأساسية.

قالت "فيليب موريس" إنها محبطة من النتائج وأضافت في بيان عبر البريد الإلكتروني: "نحن نضع خطط الطوارئ الخاصة بنا لإعادة (أيكوس) إلى السوق الأمريكية. يعمل مكتب براءات الاختراع الأمريكي أيضاً على مراجعة مطالبات معينة لبراءات الاختراع المعنية مع صدور أحكام أولية متوقعة في 2022، وإن كانت ستخضع لاستئناف".

نقل الإنتاج

يمكن لشركة "فيليب موريس" نقل الإنتاج إلى الولايات المتحدة أو إعادة تصميم منتجاتها لتجنب الحظر، لكن إعادة التصميم ستحتاج إلى تصريح من الجمارك وحماية الحدود وقد تؤدي إلى جولة أخرى من الجدل القانوني.

لمرة واحدة فقط خلال أكثر من ثلاثة عقود، ألغى رئيس أمريكي قرار لجنة التجارة الدولية على أساس السياسة العامة، رغم الضغط المكثف الذي تمارسه الشركات المعنية في بعض الأحيان.

السجائر الإلكترونية.. أداة محفوفة بالمخاطر للإقلاع عن التدخين

قالت "رينولدز"، وهي شركة تابعة لشركة "بريتيش أميركان توباكو" (British American Tobacco)، "إننا ندافع عن ابتكاراتنا" وهي أسهل حجة يمكن تقديمها. أشارت إدارات من كلا الحزبين السياسيين إلى الحاجة إلى حماية براءات الاختراع والملكية الفكرية الأخرى باعتبارها أساسية، خاصة حين يتعلق الأمر بالمنافسة الاقتصادية مع الصين.

ركزت شركة "فيليب موريس" على حجتين وهما الفوائد الصحية النسبية لبدائل التدخين والأسئلة القانونية حول صحة براءات اختراع "رينولدز".

جادلت الشركة أن إزالة المنتج من الرفوف لن يكون في مصلحة الصحة العامة نظراً لعدم وجود منتج مماثل في السوق. يعد "أيكوس" منتج التبغ المُسخَّن الوحيد في الولايات المتحدة الذي سمحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بتسويقه على أنه يقلل من تعرض المستهلكين للمواد الكيميائية الضارة الموجودة في السجائر.

حظر استيراد أجهزة "إيكوس" التابعة لـ "فيليب موريس" في الولايات المتحدة

جادلت "فيليب موريس" أيضاً بأنه ليس من العدل مواجهة حظر استيراد بينما لا يزال مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية يعمل على النظرة الثانية على براءات الاختراع بعد تحديد وجود "احتمال معقول" بأن بعض مطالبات براءات الاختراع على الأقل غير صالحة. يُتوقع صدور قرار نهائي بحلول 25 يناير بشأن قضية إحدى براءات اختراع "رينولدز" وفي أبريل بالنسبة للأخرى.

لديه حجة قانونية جديدة، حيث علق مركز التجارة الدولية في أكتوبر فرض حظر على استيراد المواد الأساسية للجراحة الروبوتية لأن مجلس المراجعة في مكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية، قال إن براءة الاختراع غير صالحة وإن القرار قيّد الاستئناف، لكنه لم يترك حالة المراجعات الجارية تقف في طريقها.