"ديوا" تختار "سيتي" و"إتش إس بي سي" و"الإمارات دبي الوطني" لإدارة الاكتتاب في بورصة دبي

سوق دبي المالي
سوق دبي المالي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عينت هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا"، كلاً من سيتي غروب، وإتش إس بي سي، وبنك الإمارات دبي الوطني لقيادة الطرح العام الأولي لأسهم الشركة والذي يمكن أن يصبح الأكبر على الإطلاق في سوق دبي، حسبما ذكر ت مصادر مطلعة لوكالة "بلومبرغ".

تسعى "ديوا" للحصول على تقييم يتراوح بين 20 و25 مليار دولار، وفقاً لأحد المصادر، والذي طلب عدم ذكر اسمه لسرية المعلومات. اختارت "ديوا" أيضاً بنوكاً أخرى لتولي بعض الأدوار الثانوية في الطرح.

لم يرد المتحدثون الرسميون باسم الهيئة وسيتي وإتش إس بي سي وبنك الإمارات دبي الوطني على الفور على طلبات التعليق.

طالع المزيد: "ديوا" ستكون جاهزة للطرح في بورصة دبي قبل رمضان

كان سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، أكد في منتصف الشهر الجاري، أنَّ "ديوا" ستكون جاهزة للاكتتاب العام قبل حلول شهر رمضان المبارك، الموافق لشهر أبريل 2022.

كما أعلن الطاير أنَّ الهيئة ليس لديها أي خطط للاقتراض من الأسواق الدولية. مضيفاً: "ليس لدينا ديون، وحتى الآن ليس لدينا أي نيّة للاقتراض".

كان الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية، قد أعلن في 2 نوفمبر عن طرح "ديوا" للاكتتاب العام في سوق دبي المالي. بحسب تقديرات وكالة "بلومبرغ"؛ فإنَّ الصفقة يُتوقَّع أن تكون الأكبر حتى الآن في سوق دبي المالي، بتقييم للشركة قد يصل إلى 25 مليار دولار.

اقرأ أيضاً: دبي تجري إصلاحات لسوق الأسهم للحاق بركب المنافسين في المنطقة

أصبحت "ديوا" خالية من الديون بعد سداد آخر سند لها في العام الماضي.

تتمتع الهيئة بأداء مالي قوي مدعومة بأصول تصل لنحو 200 مليار درهم، ولديها أكثر من مليون متعامل، مع نمو للحسابات الجديدة بنحو 7% سنوياً.

لدى الهيئة استثمارات بأكثر من 86 مليار درهم على مدى خمسة أعوام لتلبية الطلب المتزايد على الكهرباء والمياه في الإمارة، عبر استراتيجية واضحة، وخارطة طريق لتحقيق صفرية الانبعاثات الكربونية، والوصول إلى نسبة 100% من الطاقة النظيفة في دبي بحلول عام 2050، وفقاً لسعيد الطاير.