مارتا أورتيغا تتولى رئاسة شركة "إنديتكس" المالكة لعلامة "زارا"

مارتا أورتيغا، ابنة مؤسس شركة "إنديتكس"
مارتا أورتيغا، ابنة مؤسس شركة "إنديتكس" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "إنديتكس"، مالكة العلامة التجارية الإسبانية "زارا" (Zara)، إنَّ مارتا أورتيغا، ابنة مؤسس الشركة، ستصبح رئيسة مجلس الإدارة في تغيير للأجيال، يضع مالكة "زارا" تحت قيادة رئيس تنفيذي جديد.

قالت "إنديتكس" في بيان للجهات التنظيمية يوم الثلاثاء، إنَّ أورتيغا ستحل محل رئيس مجلس الإدارة بابلو آيلا البالغ من العمر 57 عاماً، الذي سيستقيل من منصبه.

سيصبح أوسكار غارسيا ماسيراس الرئيس التنفيذي على الفور، ليحل محل كارلوس كريسبو، الذي يعود إلى وظيفته السابقة كرئيس تنفيذي للعمليات.

"زارا".. نموذج إداريّ ناجح رغم الوباء

ويشكل التحول تغييراً بين الأجيال طال انتظاره؛ فقد بدأت ابنة المؤسس البالغة من العمر 37 عاماً في الإشراف على أكبر مشغِّل لسلسلة الملابس في العالم.

كانت هناك تكهنات متزايدة لأكثر من عام بأنَّ آيلا حريص على الاستقالة. في الوقت نفسه، كانت مارتا أورتيغا تكتسب ببطء المزيد من الظهور العلني، وزيادة المشاركة في أعمال الشركة، التي أسسها والدها أمانسيو، البالغ من العمر 85 عاماً، ويمتلك 59% من الأسهم.

انتعاش الأرباح

أصبحت "إنديتكس" واحدة من أوائل الشركات الأوروبية الكبرى للبيع بالتجزئة للملابس التي وصلت إلى مستويات ما قبل الوباء في المبيعات والأرباح، فقد استفادت مالكة "زارا" من التوجه إلى الإنترنت.

ذكرت الشركة في وقت سابق أنَّ الأرباح تضاعفت في الأشهر الستة حتى يوليو.

سيستقيل آيلا بعد 17 عاماً في الشركة، وقد كان الرئيس التنفيذي السابق. وستصبح أورتيغا رئيسة للشركة اعتباراً من مطلع أبريل.

"فيسبوك" تروج لمنتجات "زارا" عبر ألعاب الفيديو

انضم أوسكار غارسيا ماسيراس إلى "إنديتكس" في مارس بصفته أميناً عاماً، وأميناً لمجلس الإدارة، عمل سابقاً في مصرف "بانكو بوبيلر"، و"بانكو سانتاندر".

قالت مارتا أورتيغا في بيان: "كثيراً ما قلت إنَّني سأكرس حياتي للبناء على إرث والدي، والتطلع إلى المستقبل، والتعلم من الماضي".

مارتا أورتيغا أقل خجلاً من والدها في الظهور العام، فهي تتواصل مباشرة مع الدوائر العليا الإسبانية الجذابة، وتشارك في فعاليات الموضة الكبرى بجميع أنحاء العالم؛ فهناك فرق كبير بينها وبين والدها المنعزل.

تقوم الشركة أيضاً بإنشاء لجنة إدارة جديدة، شكَّلها رؤساء العلامات التجارية المختلفة جنباً إلى جنب مع بعض المديرين التنفيذيين الآخرين، مثل: رئيس الموارد البشرية، والمدير المالي.

كتب سيدريك روسي، المحلل لدى "برايان غارنييه" أنَّ هذه اللجنة سوف "تعزز" قيادة "إنديتكس" خلال الفترة الانتقالية.