رئيس "الخطوط القطرية" يدعو "إيرباص" للاعتراف بمشكلة عيوب الطلاء

الخطوط الجوية القطرية قررت وقف استلام شحنات جديدة من الطائرة "إيه 350" لحين إصلاح عيوب الطلاء
الخطوط الجوية القطرية قررت وقف استلام شحنات جديدة من الطائرة "إيه 350" لحين إصلاح عيوب الطلاء المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

دعا الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر، اليوم الثلاثاء شركة "إيرباص" للاعتراف بأنَّ لديها مشكلة تتعلق بعيوب الطلاء لطائراتها "إيه350"، واستبعد شراء طائرات شحن من الشركة الأوروبية، وهو ما يتيح اتفاقاً محتملاً فعلياً مع منافستها "بوينغ".

الباكر أكد أنَّ الناقلة الخليجية أوقفت 20 طائرة من طائرات الخطوط الطويلة "إيه350" عن الطيران في نزاع مضت عدة أشهر عليه بشأن الطلاء وأضرار سطحية أخرى، دفعت الخطوط القطرية إلى وقف تسليمات المزيد من الطائرات من هذا الطراز.

أبلغ الباكر نادي الطيران في لندن أنَّهم اعترفوا بعملهم من أجل إيجاد حل، مما يعني أنَّهم مازالوا لايملكون حلاً حتى الآن، مضيفاً: "ليس لديهم حل، لأنَّهم لا يعرفون لماذا يحدث. من الأفضل دائماً عندما توجد مشكلة أن تعترف بها، وألا تضع عميلك في موقف حرج، وتلقي عليه باللوم عن شيء هو في الواقع مشكلة تخصك".

أفادت الوكالة يوم الإثنين أنَّ خمس شركات طيران أخرى على الأقل أثارت مخاوف بشأن عيوب الطلاء منذ أن دخلت الطائرة "إيه350" الخدمة، وأنَّ الضرر السطحي في بعض الحالات امتد تحت الطلاء إلى طبقة حماية معدنية.

تصر "إيرباص" على أنَّ المشكلة تقتصر على الخطوط القطرية، وقالت، إنَّ الطائرة آمنة، وإنَّها تتفهم السبب الأساسي للمشكلة.

لم يصدر تعقيب حتى الآن من "إيرباص" على تعليقات الباكر.

سئل الباكر أيضاً بشأن شراء محتمل لطائرات شحن، في أعقاب تعليقات ذكرت أنَّ قطر تدرس "اقتراحاً مغرياً من بوينغ".

وسئل عما إذا كان هذا سيغلق الباب أمام شراء طائرة الشحن "إيه350"، فقال "نعم". وسئل عما إذا كانت الطلبية قد تصل إلى حوالي 50 طائرة "777إكس"، فقال تقريباً، دون أن يذكر مزيداً من التفاصيل.