تحذيرات لـ "الخزانة الأمريكية" من نفاد السيولة بنهاية العام إذا لم يُرفع سقف الديون

الكونغرس أقر زيادة قصيرة الأجل في سقف الديون الفيدرالية الشهر الماضي، ولم يتفق حتى الآن على حل طويل المدى
الكونغرس أقر زيادة قصيرة الأجل في سقف الديون الفيدرالية الشهر الماضي، ولم يتفق حتى الآن على حل طويل المدى المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

كرر مكتب الميزانية غير الحزبي في الكونغرس اليوم الثلاثاء تحذير وزيرة الخزانة جانيت يلين من أنَّ أموال الحكومة الفيدرالية قد تنفد بعد منتصف ديسمبر إذا فشل المشرِّعون في رفع سقف الديون.

أشار مكتب الميزانية في الكونغرس إلى أنَّ وزارة الخزانة تخطط لتحويل 118 مليار دولار إلى صندوق "هاي واي تراست" في 15 ديسمبر، وهي الخطوة التي تأتي في أعقاب إقرار حزمة البنية التحتية للرئيس جو بايدن في وقت سابق من هذا الشهر.

وقال مكتب الميزانية في الكونغرس: "إذا بقي سقف الدين دون تغيير، وقامت وزارة الخزانة بهذا التحويل كاملاً؛ فإنَّها ستستنزف قدرة الحكومة على الاقتراض باستخدام إجراءات استثنائية بعد فترة وجيزة من قيامها بالتحويل. في هذه الحالة، من المرجح أن ينفد النقد من الخزانة قبل نهاية ديسمبر".

"النواب" الأمريكي يوافق على رفع سقف الدين "مؤقتاً" لـ28.9 تريليون دولار

كررت يلين في وقت سابق يوم الثلاثاء دعوتها للمشرِّعين لمعالجة سقف الديون، قائلة: "إذا لم نفعل ذلك؛ فإنَّ التعافي الحالي سوف يُسلب".

أقر الكونغرس زيادة قصيرة الأجل في سقف الديون الفيدرالية الشهر الماضي. طبقت وزارة الخزانة إجراءات استثنائية في الأسابيع الأخيرة لتجنب تجاوز هذا الحد. و مايزال على قادة الكونغرس الاتفاق على حل طويل المدى.

"الخزانة الأمريكية" تحذر من عدم قدرتها على إبقاء الديون ضمن السقف القانوني

قال ميتش ماكونيل زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ في وقت سابق يوم الثلاثاء، إنَّ الولايات المتحدة لن تتخلف عن الوفاء بالتزاماتها، وإنَّه يجري محادثات مع زعيم الأغلبية تشاك شومر بشأن مسار المضي قدماً لرفع سقف الديون.

لكن لم يتزحزح أي من الزعيمين علناً عن مواقفهما السابقة التي وصلت إلى نهاية مسدودة بشأن التوصل إلى اتفاق.

كررت يلين، خلال ظهورها أمام اللجنة المصرفية في مجلس الشيوخ يوم الثلاثاء، أنَّ هناك "سيناريوهات" من شأنها أن تتسبب في نفاد السيولة النقدية من الخزانة بعد 15 ديسمبر، لكنَّ ثقتها مرتفعة في أنَّ الإدارة تملك أموالاً كافية حتى ذلك التاريخ.