"الطاقة الدولية": إنتاج الكهرباء من مصادر متجددة يسجل بـ2021 ثاني أعلى مستوى على الإطلاق

مزرعة لحصاد طاقة الرياح لتوليد الكهرباء في كاليفورنيا
مزرعة لحصاد طاقة الرياح لتوليد الكهرباء في كاليفورنيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وكالة الطاقة الدولية، إنَّ القدرة على إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة سترتفع إلى ثاني أعلى مستوياتها على الإطلاق خلال العام الحالي 2021.

أظهر تقرير صادر عن الوكالة اليوم الأربعاء، أنَّه من المنتظر أن تمثل الطاقة المتجددة نحو 95% من الزيادة في القدرة على إنتاج الكهرباء في العالم من الآن حتى نهاية 2026، وأن تسهم الطاقة الشمسية بنصف هذه الزيادة.

يأتي ذلك على الرغم من ارتفاع تكاليف المواد المستخدمة في صناعة ألواح الطاقة الشمسية ومحركات الرياح.

أشارت الوكالة، ومقرها باريس، في تقريرها السنوي عن سوق الطاقة المتجددة إلى أنَّ قدرة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في عام 2026 ستعادل إجمالي طاقة إنتاج الكهرباء العالمية من الوقود الأحفوري والطاقة النووية معاً.

وكالة الطاقة الدولية تدعو إلى إنهاء الاستثمار في مشروعات جديدة للنفط والغاز والفحم

اقتصاد عالمي جديد للطاقة

من جانبه، قال فاتح بيرول المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية: "الزيادات القياسية هذا العام في إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة، والتي بلغت 290 جيجاوات تمثل إشارة أخرى على ظهور اقتصاد عالمي جديد للطاقة".

أضاف: "الارتفاع الذي نشهده الآن في أسعار السلع والطاقة يمثل تحديات جديدة لقطاع الطاقة المتجددة، لكنَّ ارتفاع أسعار الوقود الأحفوري يجعل مصادر الطاقة المتجددة أكثر تنافسية".

"الوكالة الدولية": الكوكب في خطر بسبب ضعف الاستثمار في الطاقة النظيفة

بحسب تقرير الوكالة؛ فإنَّ قدرة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة في عام 2026 ستعادل إجمالي طاقة إنتاج الكهرباء العالمية من الوقود الأحفوري والطاقة النووية معاً.

ترى الوكالة أنَّ السياسات الأكثر قوة التي انتهجتها الحكومات، وتعهدات مؤتمر المناخ في جلاسجو الشهر الماضي؛ قادت هذه الزيادات، لكنَّ وتيرة نمو الطاقة المتجددة يتعين أن تتسارع للحد من ارتفاع درجات حرارة العالم.