تجاوب 95% من موظفي "ديسكفري" الجنوب أفريقية مع أمر تلقي اللقاح

زوار خارج مركز "ديسكفري" للتلقيح في جوهانسبرغ
زوار خارج مركز "ديسكفري" للتلقيح في جوهانسبرغ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجاوب موظفو "ديسكفري" (Discovery) بإقبال مع إلزام الشركة، وهي الأكبر في مجال إدارة التأمين الصحي في جنوب أفريقيا، لتلقي لقاح كوفيد-19، فقد تلقى 95% تقريباً منهم جرعات اللقاح.

أعلنت الشركة، ومقرها في جوهانسبرغ، خطة جعل اللقاح إلزامياً لجميع موظفيها في أوائل سبتمبر. حينها لم يكن قد تلقى اللقاح سوى 22% من الموظفين البالغ عددهم 11 ألفاً آنذاك.

لماذا لا يجب تصنيف حالات "أوميكرون" على أنها "خفيفة"؟

قال الرئيس التنفيذي للشركة أدريان غور في بيان الثلاثاء، إنَّ "ديسكفري" اتخذت القرار بعد مشاورات مطولة، وقررت حاجتها لأداة تنظيمية لضمان سلامة الموجودين في مكاتبها والجمهور الأوسع.

تستوعب سياسة اللقاحات الإلزامية الموظفين من ذوي المعتقدات الدينية، أو الظروف الصحية التي تمنعهم من المشاركة في حملة التلقيح.

جدل الإلزام

يزداد الجدل حول ضرورة جعل اللقاحات إلزامية لارتياد الأماكن العامة، فيما تنتشر سلالة "أوميكرون" في الاقتصاد الأفريقي الأكثر تقدماً، الذي لقح ما يزيد بقليل عن ثلث سكانه البالغين.

تنظر الحكومة في جعل تلقي اللقاح خطوة إلزامية للوصول إلى أماكن وأنشطة معينة، وطرح ما يسمى بجوازات سفر اللقاح كإجراء لضمان بقاء البلاد مفتوحة.

موسكو تفرض قانون إغلاق لأربعة أشهر على كبار السن غير المُطعمين

أشار غور إلى أنَّ "ديسكفري" قضت وقتاً طويلاً، وقدَّمت اهتماماً شخصياً في شرحها للأدلة التي توضح نجاح جرعات اللقاحات، فضلاً عن وضع حد للأقاويل التي تسببت بتردد الناس حيال تلقي اللقاح. قال، إنَّ معدلات التلقيح بين الموظفين الشباب والعاملين في المستويات الدنيا بالشركة ارتفعت بشكل سريع على مدى الأسابيع الأربعة الماضية.

تتوقَّع "ديسكفري" حصول 97% تقريباً من موظفيها على اللقاح مع حلول نهاية العام، تماماً في الوقت الذي ربما تبلغ به البلاد ذروة الموجة الرابعة للوباء.