تعرف على آخر تطورات القطاع العقاري في الصين

صورة جوية لمواقع البناء والتطورات السكنية الجديدة في منطقة نانتشوان في شينينغ، مقاطعة تشينغهاي، الصين.
صورة جوية لمواقع البناء والتطورات السكنية الجديدة في منطقة نانتشوان في شينينغ، مقاطعة تشينغهاي، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

مرت شركات التطوير العقاري المتعثرة في الصين بشهر كئيب آخر، في ظل تفاقم تراجع مبيعات المنازل في شهر نوفمبر.

يتعين على شركات البناء الحكومية سداد 12 مليار دولار، عبارة عن مدفوعات ائتمانية تُستحق في شهر ديسمبر الجاري، وهو ما يعد بمثابة تحدٍ كبير للقطاع الذي أثارت الضغوطات المالية المتعلقة بالسيولة التي تواجهه الذعر في الأسواق العالمية. تبيع شركات التطوير العقاري الخاصة أقل معدلاتها من السندات في السوق المحلية منذ 5 أعوام تقريباً، وهو ما يفاقم مخاطر حدوث المزيد من حالات التخلف عن السداد.

اقرأ المزيد: مطوِّرو عقارات الصين في مواجهة مدفوعات سندات بـ 1.3 مليار دولار في ديسمبر

تسارعت وتيرة هبوط سندات الصين الدولارية ذات العوائد المرتفعة بعد ظهر الأربعاء، لتفقد 3 سنتات لكل دولار، بحسب مضاربي الائتمان. جاء ذلك في الوقت الذي صعد فيه مؤشر بقيس أداء الأسهم العقارية بنسبة 0.1%، في حين تراجعت أسهم مجموعة "إيفرغراند غروب" بنسبة 1.8%.

أهم التطورات:

  • مبيعات شركات التطوير العقاري من السندات المقومة باليوان تصل لأدنى مستوى لها خلال 5 أعوام.
  • شركات التطوير العقاري الصينية تقود هبوط السندات مرتفعة العائد .
  • تزايد تراجع مبيعات المنازل الصينية، وتأثير محدود لتدابير تخفيف القيود.
  • في رد فعل: قد تستمر أزمة نقص السيولة في شركة "آر آند أف" (R&F) مع هبوط مبيعات المنازل.
  • شركة أركان تنجح في جمع تمويل بقيمة 245 مليون دولار لصندوق الاسترداد العقاري الصيني.
  • شركات التطوير العقاري في الصين مطالبة بسداد 12 مليار دولار من المدفوعات الائتمانية خلال الشهر الجاري.
  • وحدة تابعة لشركة "كيسا" للصحة تبيع سندات قابلة للتحويل تستحق في مارس 2022.

شركة "يوتشو" تحصل على قرض بـ 1.1 مليار يوان بضمان مقرها في شنتشن.

قدمت مجموعة "يوتشو" القابضة مقرها في مدينة شنتشن كضمان مقابل الحصول على قرض بقيمة 1.1 مليار يوان (173 مليون دولار) نهاية شهر نوفمبر، حسبما ذكر موقع "ريد" في تقرير يوم الأربعاء، نقلاً عن مصدرين مطلعين على الموضوع. وقالا إنه من غير الواضح إين ستذهب هذه الأموال، وذلك بحسب موقع "ريد".

ونقل الموقع عن أحد المصادر قوله إنه تم سحب كامل قيمة القرض، الذي قدمه بنك تجاري صيني مساهم.

مبيعات مطوري عقارات الصين من السندات المقومة باليوان تسجل أدنى مستوياتها في 5 أعوام

باعت شركات التطوير العقاري في القطاع الخاص الصيني أقل سندات في السوق المحلية عند أدنى مستوياتها في 5 أعوام تقريباً، وهو ما يفاقم من مخاطر حدوث مزيد من حالات التخلف عن السداد في القطاع.

اقرأ المزيد: رغم التحفيز.. تزايد تباطؤ مبيعات المنازل في الصين في نوفمبر

هبط حجم إصدارات الشركات من السندات المقومة باليوان إلى 7.72 مليار يوان في شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين، أقل قيمة إجمالية لإصدارات في شهرين منذ يناير 2017، بحسب بيانات جمعتها بلومبرغ. يأتي ذلك على العكس تماماً مما حققته شركات التشييد الحكومية، والتي باعت سندات محلية بقيمة 89.1 مليار يوان الشهر الماضي.

تفاقم هبوط مبيعات المنازل الصينية

تفاقم انخفاض مبيعات شركات العقارات للمنازل خلال شهر نوفمبر الماضي. هبطت المبيعات التعاقدية لدى أكبر 100 شركة تطوير عقاري في البلاد بنسبة 38% مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 751 مليار يوان، أكثر من الهبوط الذي سجلته الشهر الأسبق والبالغ 32%، بحسب بيانات أولية جمعتها شركة الأبحاث "تشاينا ريل استيت للمعلومات".

تتزامن أزمة الديون المستمرة لدى الشركات ومن بينها مجموعة "إيفرغراند" مع الجهود المبذولة من قبل الجهات الرسمية للسيطرة على المضاربة في السوق العقارية، وهو ما أدى لسحق الطلب على المنازل وتسبب في تحقيق ثاني أكبر اقتصاد على مستوى العالم خسائر، ولذلك أضطر المسؤولون إلى التخفيف من القيود المفروضة على القطاع والعمل على تهدئة المخاوف لدى مشتري المنازل.

شركة أركان تجمع تمويلاً بقيمة 245 مليون دولار لصندوق الاسترداد العقاري الصيني

أنهت شركة "أركان كابيتال" (Arkkan Capital)، التي تدير صندوق تمويل شركات ذات مواقف استثنائية في آسيا والتي تركز على الائتمان، الإغلاق الأول لصندوق الاسترداد العقاري الصيني. تخطط الشركة التي أسسها المصرفي السابق في "غولدمان ساكس" جاسون براون لجولات إضافية لصالح صندوق "أركان تشاينا ريل استيت " خلال النصف الأول من العام المقبل.

مراقبو سندات الصين تنقصهم رؤية الصورة الكاملة

وحدة "تشاينا بيدا" في الصين تقاضي "فانتازيا" لإعادة تمويل قرض بقيمة 100 مليون يوان

كشفت مجموعة الاستثمار القابضة "بيدا غروب" عن مقاضاة إحدى شركاتها التابعة مجموعة "فانتازيا" القابضة للتطوير العقاري ووحدتها في مقاطعة هانغتشو، لإعادة تمويل قرض تبلغ قيمته 100 مليون يوان. وقد وافقت محكمة في هانغتشو على النظر في الدعوى القضائية.

بلومبرغ إنتليجنس ترصد تحسناً في معدل التخلف عن السداد في الصين خلال شهر آخر

من المحتمل أن تبقى معدلات التخلف عن سداد السندات المستحقة في الصين ثابتة خلال شهر ديسمبر، على الرغم من أن وجود أخبار سلبية أكثر بشأن مصدري السندات من الشركات العقارات ، ربما يحفز التقلبات في السوق ويدفع المزيد من السندات للدخول في منطقة التعثر بحسب ما كتب جيسون لي، المحلل في "بلومبرغ إنتليجنس" والذي أضاف أن السوق ربما تعكس اتجاهها الهابط نتيجة للتطورات الإيجابية.

تتوقف معدلات التخلف عن السداد في الصين خلال شهر ديسمبر على شركتي "إيفرغراند" و"كيسا"، بحسب "بلومبرغ إنتليجنس". لدى الشركتين ما يصل إجماليه إلى 171 مليون دولار من مدفوعات الفوائد، بفترات سماح تصل مدتها إلى 30 يوماً من المقرر أن تنتهي خلال شهر ديسمبر الحالي. بيد أن مبيعات الأصول التي جرت مؤخراً والتي كانت ناجحة بالنسبة لشركات التطوير العقاري الحكومية ساهمت في انعكاس إيجابي في اتجاه القيمة السوقية للسندات الصينية مرتفعة العائد.

مطورو عقارات الصين مطالبون بسداد 12 مليار دولار خلال الشهر الجاري

يتعين على شركات التطوير العقاري في الصين سداد مدفوعات ائتمانية تصل قيمتها إلى 12 مليار دولار يحين موعد سدادها خلال شهر ديسمبر الحالي، وهو ما يمثل تحدياً هائلاً أمام القطاع الذي تثير ضغوطات السيولة المالية فيه المخاوف في الأسواق على مستوى العالم.

بالفعل، تجاوزت قيمة تخلف الشركات عن السداد خلال العام الحالي 10 مليارات دولار من تلك المنتجات المالية مرتفعة العائد والقصيرة الأجل، والتي كان يتم النظر إليها باعتبارها ملاذاً آمناً ومن الممكن التنبؤ به في عمليات جمع التمويل لصالح المؤسسات والأفراد الأثرياء في الصين بشكل رئيسي. علاوة على ذلك، يوجد 10.9 مليار دولار على أقل تقدير من الخسارة المحتملة في منتجات مالية أخرى لدى شركات التطوير العقاري، من بينها مجموعة "إيفرغراند غروب"، التي تسببت في حالة من الغضب بين الموظفين وعشرات الآلاف من الأفراد في كافة أنحاء الصين.

تناضل شركات التطوير العقاري للحفاظ على أنشطتها التشغيلية بعد أن شنت بكين حملة تنظيمية لكبح جماح القطاع بعد تحقيق معدلات نمو سريعة على مر السنوات. من المنتظر أن يزيد حدوث عدوى عميقة في نشاط الائتمان في القطاع البالغة قيمته 3 تريليونات دولار من الضغوط على صانعي السياسات لتخفيف أزمة السيولة لتفادي حدوث تباطؤ سريع وعنيف، بينما يمثل قطاع العقارات حوالي 15% من حجم الاقتصاد.

نظرة على جدول آجال استحقاق سندات "إيفرغراند":