مستثمرون يدفعون لإعادة هيكلة "سكتشرز" للأحذية لتعزيز قيمتها السوقية

متجر أحذية سكتشرز في سان فرانسيسكو بكاليفورنيا في الولايات المتحدة يوم الخميس 18 يونيو 2020
متجر أحذية سكتشرز في سان فرانسيسكو بكاليفورنيا في الولايات المتحدة يوم الخميس 18 يونيو 2020 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

طالب واحد من بين أكبر 5 مستثمرين في "سكتشرز" لإعادة هيكلة شركة الأحذية بهدف زيادة مليارات من قيمة الشركة للمستثمرين.

كتبت مجموعة "تريمبلانت كابيتال" التي تملك أكثر من 5% من أسهم "سكتشرز" رسالة إلى مجلس الإدارة يوم الأربعاء، تطالب فيها بتقليص هيكل أسهم "سكتشرز" المعتمد على شريحتين من أسهم رأس المال، وبدء برنامج قوي لإعادة شراء الأسهم، ودفع توزيعات نقدية على الأسهم، وتحسين تواصلها مع المستثمرين.

ارتفع سهم "سكتشرز" 2.1% في التعاملات المبكرة يوم الأربعاء في نيويورك.

"نايكي" تطلب علامات تجارية لمنتجاتها الافتراضية من الأحذية والملابس

وبينما أشادت "تريمبلانت" التي تتخذ من نيويورك مقراً لها بإدارة عائلة غرينبرغ المسيطرة على ملكية العلامة التجارية، إلا أنها أعربت عن مخاوفها بشأن ما إذا كانت مصالح العائلة متوافقة تماماً مع باقي المساهمين، حيث أشارت إلى أن عدم التطابق يساهم في تداول أسهم "سكتشرز" بخصمٍ كبير مقارنة بأسهم الشركات المنافسة.

وطالبت "تريمبلانت" بإعادة الشركة جزءاً من السيولة لدى "سكتشرز" البالغة 1.18 مليار دولار من النقد، وما في حكمها بميزانية الشركة نهاية الربع الثالث إلى المساهمين.

جاء في الرسالة التي وقعها، أوستن ستيفن، وبريان والش، والتي اطلعت "بلومبرغ نيوز" على نسخة منها: "نعتقد أنه بمجرد معالجة تلك المخاوف من المتوقع أن يشعر المساهمون بتوافق الإدارة، وعائلة غرينبيرغ معاً، ومن ثم تنتهي المخاوف بشأن إستراتيجية الأسرة المؤسسة، ما يؤدي لزيادة القيمة بنسبة كبيرة للمساهمين".

على أحذية "ريبوك" أن تمضي قدماً

إيرادات مرتفعة

ارتفعت أسهم "سكتشرز" بنحو 25%منذ بداية العام لتغلق أمس الثلاثاء عند 44.92 دولاراً للسهمين، بعدما انخفضت 3.4% خلال جلسة تداولات اليوم لتصل القيمة السوقية للشركة إلى نحو 7 مليارات دولار.

لم يكن ممثل "سكتشرز" متاحاً للتعليق الفوري.

وبحسب موقعها على الإنترنت، حققت "سكيتشرز" التي تتخذ من مانهاتن بيتش بولاية كاليفورنيا مقراً لها، وتعمل في مجال تصميم وتسويق الأحذية والملابس الرياضية غير الرسمية مبيعات سنوية بقيمة 4.6 مليار دولار العام الماضي، وشحنت 163 مليون زوج من الأحذية.

أُطلق أول منتج من منتجات "سكتشرز" - حذاء مسجل للرجال - في ذروة موضة ملابس الجرونغ في عام 1992.

ورغم نمو إيرادات "سكيتشرز" بشكلٍ يفوق منافسيها مثل: "نايك"، "أديداس" و"بوما" إلا أن "تريمبلانت" تبدي مخاوفها باستمرار من تقلب التكاليف.

كذلك انتقدت "تريمبلانت" غياب التوزيعات على المساهمين، أو إعادة شراء أسهم الشركة، أو التأثير على تداولات الأسهم في السوق. كما أوصت بقيام "سكتشرز" بتعيين متخصص في علاقات المستثمرين.

تعظيم قيمة الأسهم

وقالت"تريمبلانت"، إن تنفيذ اقتراحاتها سيضيف 4 مليارات دولار على مدار العقد المقبل للقيمة السوقية لأسهم غرينبيرغ البالغة قيمتها 1.1 مليار دولار، حيث تملك الأسرة أكثر من 60% من قوة التصويت في "سكيتشرز".

أشارت "تريمبلانت" إلى فائض أسهم "سكيتشرز" نتيجة هيكل أسهمها المكون من شريحتين، حيث تهدف خطتها لإعادة الشركة شراء 40% من أسهمها خلال العقد القادم، حيث جاء في رسالتها أن تلك الخطة قد تزيد 60% في ربحية السهم بحلول 2030، وتمثل تلك الزيادة أكثر جاذبية من أي عمليات استحواذ محتملة.

كتبت "تريمبلانت" في رسالتها: "تخلق تلك الإجراءات فرصة لإضافة عدة مليارات من الدولارات لقيمة حصة عائلة غرينبيرغ والمساهمين الآخرين، من خلال تخصيص رأس المال المدروس، الذي يركز على تعظيم قيمة المساهمين على المدى الطويل".

أفادت بلومبرغ نيوز في أكتوبر أن "سكيتشرز" تدرس خيارات الإستراتيجية بشأن أعمالها في آسيا، من بينها طرح عام أولي لأسهمها قد يجمع حوالي 1.5 مليار دولار.

تدير "تريمبلانت" أكثر من 3 مليارات دولار من الأصول، ولا تعتبر الشركة مستثمراً ناشطاً بالشكل التقليدي، حيث يفضل إبقاء مناقشاته مع الشركات، التي يستثمر فيها خلف الأبواب المغلقة. وقد تأسست شركة إدارة الأصول العالمية في عام 2001 من قبل "باراكيت".