أردوغان يعين وزيراً جديداً للمالية وسط انهيار الليرة التركية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

عيّن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وزيراً جديداً للمالية، في تعديل وزاري يأتي في خضمّ اضطرابات شديدة يشهدها منذ أسابيع اقتصاد البلاد على وقع انهيار متسارع لقيمة الليرة وارتفاعات حادّة في معدّلات التضخّم.

يترك وزير الخزانة والمالية، لطفي إلفان، منصبه بعد أكثر من 12 شهراً بقليل قضاها في منصبه، وسيحل محله، نور الدين النبطي، وفقاً لمرسوم نشر في الجريدة الرسمية، اليوم.

اقرأ أيضاً: أردوغان‬⁩ يتوقع تراجع أسعار الفائدة والتضخم قبل انتخابات 2023 .. والليرة تهوي

أردوغان يتخلص من معارضي خفض الفائدة بالبنك المركزي.. والليرة تهوي لمستويات قياسية

هوت الليرة‬⁩ التركية إلى مستوى قياسي جديد، لتتراجع أمام العملة الأمريكية إلى 13.95 ليرة للدولار، بعد تصريحات ⁧‫أردوغان أمس، التي قال فيها، إنَّ أسعار الفائدة ستهبط بشكل كبير قبل انتخابات عام 2023، والتضخم سيهبط أيضاً، مشدداً على أنَّه لا رجعة عن النموذج الاقتصادي الحالي.

أردوغان أضاف: "ليس لدي السلطة اتخاذ القرار بشأن أسعار الفائدة" معتبراً أنَّ التقلبات في أسعار الصرف الأجنبي لا تستند إلى الأسس الاقتصادية.

اقرأ أيضاً: توجه أردوغان لخفض الفائدة يدفع الليرة إلى أسوأ هبوط خلال 20 عاماً

كان أردوغان قد أطاح بعدد من المسؤولين البارزين في حكومته خاصة في إدارة ملف السياسة النقدية والبنك المركزي، حيث أقال ثالث محافظ للبنك في أقل من عامين، ناجي أقبال، وهي مفاجأة صدمت المستثمرين، ودفعت أسواقه للانهيار، كما تمَّ تعيين سميح تومين، خبير الاقتصاد العمالي، وأستاذ الاقتصاد في جامعة تيد في أنقرة ، نائباً لمحافظ البنك المركزي التركي، ليحلَّ محلَّ، أوغوزان أوزباس. بالإضافة إلى إقالة نائب المحافظ، مراد تشيتينكايا، في مارس الماضي.

طالع المزيد: أردوغان يطيح برئيس البنك المركزي التركي بعد يومين من رفع الفائدة

يحمل أردوغان نظريات غير تقليدية حول السياسة النقدية وتأثيرها على التضخم، وسجَّلت شعبية حزب العدالة والتنمية بزعامة أردوغان انخفاضاً قياسياً الشهر الماضي، وفقاً لاستطلاعات الرأي، وسط خيبة أمل من تعامل الحكومة مع الاقتصاد والتضخم وانهيار قيمة العملة الوطنية.

نور الدين النبطي كان يشغل منصب نائب وزير الخزانة والمالية التركي.

يعد الوزير الجديد من المؤيدين لسياسة الرئيس أردوغان الداعية إلى تطبيق الفائدة المنخفضة.