اختبارات أولية: عقار "غلاكسو" للأجسام المضادة فعّال ضد "أوميكرون"

صورة مجهرية إلكترونية ملونة تبين موت الخلايا المبرمج (خضراء) مصابة بشدة بجزيئات فيروس سارس-كوفيد-2 (برتقالية)، من عينة مريض
صورة مجهرية إلكترونية ملونة تبين موت الخلايا المبرمج (خضراء) مصابة بشدة بجزيئات فيروس سارس-كوفيد-2 (برتقالية)، من عينة مريض المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "غلاكسو سميثكلين" إنّ التجارب الأولية أثبتت فاعلية عقار الأجسام المضادة للعقار الخاص بها المضاد لكوفيد-19 ضد سلالة "أوميكرون" الجديدة.

كشفت"غلاكسو" في بيان يوم الخميس، أن الاختبارات المعملية للطفرات في السلالة الجديدة أظهرت أن العقار لا يزال نشطاً ضد الفيروس، وأن شركة الأدوية تُجري الآن اختبارات لتأكيد الاستجابة ضد مجموعة تضم كل طفرات "أوميكرون"، فيما تخطط لتوفير تحديث من العقار بحلول نهاية العام.

منظمة الصحة: لم يتضح بعدُ ما إذا كان "أوميكرون" أشد عدوى من السلاسلات الأخرى

تأتي تعليقات "غلاكسو" بشأن العقار المعروف باسم "سوتروفيماب" وسط حالة من عدم اليقين بشأن قدرة "أوميكرون" على تفادي الأجسام المناعية نتيجة تلقي اللقاحات المتوفرة.

قالت "ريجينيرون للأدوية" في وقت سابق من هذا الأسبوع إنها تُجري مزيداً من الاختبارات بعد وجود مؤشرات مبكرة على أن الأجسام المضادة الناتجة عن عقارها قد تكون أقل فاعلية.

قال جورج سكانغوس، الرئيس التنفيذي لشركة "فير بايوتكنولوجي": "جرى الأخذ في الاعتبار عند تصميم (سوتروفيماب) تحوّر الفيروس، وقد أُثبتت هذه الفرضية عدة مرات".

هل تُغيِّر "الأقراص" المضادة للفيروسات قواعد اللعبة في مواجهة كورونا؟

أصدرت الجهات التنظيمية في بريطانيا يوم الخميس ترخيصاً باستخدام العقار، بعدما أثبتت التجارب تقليل تناوله لمخاطر دخول المستشفى والوفاة لمصابي كوفيد-19 بحالات تتراوح بين خفيفة إلى معتدلة.