رئيس "سنام": الشتاء قد يُشعل أزمة الغاز في أوروبا

علامات تحذير عند خط أنابيب غاز طبيعي مسال لشركة "بيمبينا" خارج مجمع "إنتر بايبلاين" للبتروكيماويات قيد الإنشاء في مقاطعة ستراثكونا في ألبرتا بكندا. الشركة تنافس للاستحواذ على مالكة المجمع "إنتر بايبلاين"
علامات تحذير عند خط أنابيب غاز طبيعي مسال لشركة "بيمبينا" خارج مجمع "إنتر بايبلاين" للبتروكيماويات قيد الإنشاء في مقاطعة ستراثكونا في ألبرتا بكندا. الشركة تنافس للاستحواذ على مالكة المجمع "إنتر بايبلاين" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتوقف حجم سوء أزمة الطاقة في أوروبا على مستوى انخفاض درجة الحرارة في شهر يناير.

قال ماركو ألفيرا، الرئيس التنفيذي لشركة "سنام إس بي إيه"Snam SpA ، أكبر مُشغّل لمواقع تخزين الغاز الطبيعي في أوروبا، في مقابلة بمقر بلومبرغ بنيويورك "إذا كان هذا الشتاء بارداً، فنحن في ورطة حقيقية".

كما سيُعزّز الطقس البارد في بداية العام استهلاك الغاز، وفقاً لقوله، وسيدفع باستنفاد مخزون مواقع التخزين، مما قد "يوصلنا إلى نقطة خطيرة" عندما يصبح الضغط غير كافٍ للانسحاب بعد ذلك، وبالتالي سترتفع الأسعار إلى مستويات خيالية عند تلك النقطة.

ينخفض مخزون الغاز الأوروبي على نحو غير اعتيادي في هذا الوقت من العام، وسيتم سحبه بسرعة تفوق المعتاد أيضاً. ونتيجة لموجة البرد الأخيرة، أصيب السوق بالفزع، مما أدى إلى ارتفاع الأسعار حتى قبل بدء موسم الشتاء رسمياً. قد تدفع الأسعار المرتفعة، تزامناً مع قلة توّفر مصادر الإمدادات الجديدة، المصانع أو الشركات الصناعية إلى خفض الاستهلاك وتقليص إنتاجها.

ارتفاع أسعار الغاز

في الوقت نفسه، بدأ يشعر بعض السياسيين الأوروبيين بالقلق إزاء إبقاء المصابيح مضاءة، وحذّر وزير التنمية الاقتصادية الإيطالي يوم الثلاثاء من مخاطر انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء أوروبا في حالة عدم توّفر ما يكفي من الغاز لتوليد الكهرباء.

وقال ألفيرا، إنه لن يكون هناك "انقطاع للتيار الكهربائي لفترات طويلة" ولكن قد تطلب الحكومات من المستخدمين الصناعيين إيقاف أو تقليص الاستهلاك.

يعود جزء من المشكلة إلى أن ارتفاع أسعار الغاز خلال الصيف يعني أنه لم يتم تجديد مخزون مرافق التخزين بنفس حجم السنوات الماضية، وأنه يتم استنفادها سريعاً.

تمتلئ المواقع في جميع أنحاء أوروبا حالياً بحوالي 68%، أي بانخفاض نسبته 77% عن الشهر الماضي وأقل بكثير من متوسط ​​السنوات العشرة البالغ 85% في هذا الوقت من العام، وفقاً لبيانات "غاز إنفراستراكشتير يوروب".

اجتماع وزراء الطاقة

أفاد ألفيرا، أنه يتعين على أوروبا تكوين احتياطي إستراتيجي من الغاز مماثل للاحتياطي البترولي الإستراتيجي الأمريكي، ويُمكن إطلاق تلك الإمدادات في السوق عند ارتفاع أسعار الغاز بشكل كبير. وأثيرت هذه الفكرة في أوروبا، ومن المقرر اجتماع وزراء الطاقة في بروكسل يوم الخميس، لمناقشة السبل الممكنة لحماية المستهلكين من الزيادات الحادة في فواتير الطاقة.

قال ألفيرا: "يجب أن يكون التخزين قضية أمن قومي، ويُعدّ تخزين الغاز أمراً أكثر إستراتيجية وأهمية من تخزين النفط.".