"ديفايانس" تطلق صندوق مؤشرات في الرموز غير القابلة للاستبدال

المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تتطلع إحدى شركات إدارة الأموال في الولايات المتحدة إلى تجربة واحدة من أكثر الظواهر سخونة في عالم الـ"بلوكتشين"، في ضوء أن الموافقة على إطلاق صندوق مؤشرات متداول تقليدي للاستثمار في العملات المشفرة، مازالت غير مطروحة في الأفق المنظور.

اقرأ أيضاً: المستثمرون يتدافعون نحو شركات العملات المشفرة الناشئة لكن ليس في الصين

تطلق شركة "ديفايانس إي تي إف" (Defiance ETFs) صندوق المؤشرات المتداول "ديفايانس ديجيتال ريفولوشن" (Defiance Digital Revolution) تحت الرمز (NFTZ) والذي سيتتبع حركة شركات ترتبط بتكنولوجيا البلوكتشين ومؤشر الرموز غير القابلة للاستبدال.

اقرأ المزيد: شركة عملات مشفرة مدعومة من "سوفت بنك" تتصيد الاستحواذات في أمريكا اللاتينية

لن يستثمر الصندوق مباشرة في أي عملة مشفرة –فالمؤشر يتتبع شركات تستثمر في هذا القطاع– غير أنه واحد من أوائل صناديق المؤشرات المتداولة التي تستثمر في السوق الرائجة للرموز غير القابلة للاستبدال.

الموافقة على الصندوق

سمحت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية لصندوق مؤشرات متداول يستثمر في عقود بتكوين الآجلة، أن يبدأ التداول في شهر أكتوبر الماضي، وهي أقرب واقعة أقدمت فيها الأجهزة الرقابية على الموافقة على صندوق يستثمر في العملات المشفرة.

انتشرت وتزايدت صناديق المؤشرات المتداولة على مشتقات البلوكتشين، في حين رفضت هيئة الأوراق المالية والبورصات طلبات عديدة لتأسيس صندوق مؤشرات يتتبع الأسعار الفورية للعملات المشفرة على مدى سنوات كثيرة ماضية.

قالت سيلفيا جابلونسكي، رئيسة شركة "ديفايانس إي تي إف" لشؤون الاستثمار: "إن صندوق (إن إف تي زد)، وسيلة عظيمة توفر للمستثمرين فرصة للاستثمار ليس فقط في تكنولوجيا بلوكتشين سريعة النمو في العالم الافتراضي، وإنما أيضاً في شركات تشارك في نهضة الرموز غير القابلة للاستبدال. وتعد شركات هذا المؤشر لاعباً أساسياً في تطوير شبكة الجيل الثالث للويب (ويب 3)"، أو نسخة مثالية من الإنترنت اللامركزية والمعتمدة على تقنية البلوكتشين.

يحصل الصندوق على رسوم إدارة بنسبة 0.65%، أي 6.5 دولار عن كل 1000 دولار مستثمرة. وأكبر استثماراته تتركز في شركات "سيلفرغيت كابيتال" (Silvergate Capital) و"كلاودفلير" (Cloudflare)، و"بيتفارمز" (Bitfarms) و"ماراثون ديجيتال هولدينغز" (Marathon Digital Holdings) و "هوت 8 مايننغ" (Hut 8 Mining) و"كوين بيس غلوبال" (Coinbase Global) من بين شركات أخرى.

اهتمام متزايد

الرموز غير القابلة للاستبدال، التي تسمح لحائزي الأعمال الفنية والمجموعات من أي أصول أخرى بتتبع ملكيتها، أصبحت مثيرة للاهتمام هذا العام وسط انتعاش واسع النطاق في أسواق الأصول المشفرة. وقد ضخّ المستثمرون مبالغ هائلة في صور لبعض الصخور، وصور كرتونية للبطاريق والقردة ومزيج آخر من الأعمال الفنية.

يعرض موقع (nonfungible.com) قائمة بنحو 766 ألف عملية بيع على مدى الشهر الماضي بإجمالي إنفاق يبلغ نحو 1.8 مليار دولار. والرموز غير القابلة للاستبدال ليست كلها صفقات –وهناك معلومات كثيرة تكشف أن كثيراً منها غير مفعّل– غير أن متوسط قيمة الصفقة بلغ 2326 دولاراً خلال تلك الفترة، بحسب الموقع.

قالت جابلونسكي: "إن الرموز غير القابلة للاستبدال تمثل اليوم ما كانت تمثله البتكوين منذ 10 سنوات، باستثناء وجود مجتمع قوي يضم مبدعين ومستثمرين يتواجدون معاً من أجل تحديد مستقبل أحد الرموز غير القابلة للاستبدال.. إنهم أعضاء في نادٍ من نوع خاص، ولذلك يتخذ الاستثمار ذلك المعنى الجديد للتفاعل الاجتماعي".