وزيرة الخزانة الأمريكية: وظيفة "الفيدرالي" منع حدوث دوامة ارتفاع الأجور والأسعار

جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية
جانيت يلين وزيرة الخزانة الأمريكية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين إن مهمة مجلس الاحتياطي الفيدرالي تتمثل في تجنب أي ارتفاع "حلزوني" للأجور والأسعار، وإنها تتفهم "المنطق" الكامن وراء خطط البنك المركزي لتقليص مشترياته من الأصول.

أكدت "يلين" في حديثها اليوم الخميس خلال مؤتمر افتراضي نظمته "رويترز" أن حركة الأجور والأسعار بمثابة الدلالات الرئيسية التي يجب مراقبتها لاكتشاف ما إذا كان الاقتصاد الأمريكي يشهد نشاطاً "محموماً" أم لا.

وبحسب تصريحاتها، فإن "يلين" لا ترى حالياً أي إشارات على مثل هذه الدورة الاقتصادية، الممثلة في مكاسب الأجور التي تحفز أسعار المستهلكين، وزيادة أخرى في تكاليف التوظيف، التي تؤدي بعد ذلك إلى زيادة التضخم.

اقرأ أيضاً: وزيرة الخزانة الأمريكية: القضاء على كوفيد هو السبيل لخفض التضخم

مع ذلك، فإن سوق العمل تشهد تشديداً، كما تم قياسها من خلال المؤشرات، بما في ذلك المُعدل المرتفع تاريخياً للأشخاص الذين يتركون وظائفهم، على حد قولها.

ذكرت "يلين" أيضاً أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يمكنه التأثير على عوامل العرض التي تسببت في ارتفاع الأسعار، مشيرة إلى أن خفض بعض التعريفات التجارية التي تم فرضها خلال إدارة دونالد ترمب يمكن أن يساعد في معالجة ضغوط الأسعار، على الرغم من أن ذلك لن يكون بمثابة "تغيير في قواعد اللعبة".

وكشفت أن مكتب الممثلة التجارية الأمريكية يدرس بعض الرسوم الجمركية التي تسببت في إحداث مشاكل "دون مبرر".

وخلال جلسة الأسئلة والأجوبة قالت يلين أيضاً:

  • التهديد الذي يمثله متحور "أوميكرون" من فيروس كورونا للاقتصاد غير مؤكد للغاية في هذه المرحلة. السلالة المتحولة "دلتا" كان لها تأثير كبير بشكل غير متوقع. نأمل أن يكون تأثير أوميكرون محدوداً.
  • لا تخطط يلين حالياً للقيام بزيارة إلى الصين. وأشارت إلى أن بكين لديها بروتوكولات صارمة لـمواجهة كوفيد-19، وأن الرئيس الصيني شي جين بينغ وكبار المسؤولين الآخرين لم يسافروا إلى الخارج. مع ذلك ، قالت إنها "منفتحة" على زيارة الصين.
  • تعمل الممثلة التجارية الأمريكية كاثرين تاي على عدد من القضايا العالقة فيما يتعلق بالصين. و قالت إن ذلك يشمل ممارسات سعر الصرف في البلاد، دون تقديم مزيد من التفاصيل.
  • عند سؤالها عن التأثير السلبي المحتمل لتشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي السياسة النقدية على الأسواق الناشئة، أشارت "يلين" إلى أن الاحتياطي الفيدرالي التزم بالإبلاغ مقدماً عن أي تغييرات في السياسات، وأن الاقتصاد الأمريكي القوي- المرتبط بتشديد "الاحتياطي الفيدرالي" للسياسة النقدية- مفيد للأسواق الناشئة والعالم.
  • هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الإصلاحات لتداول سندات الخزانة وصناديق أسواق النقد في أعقاب الاضطرابات الشديدة خلال ربيع عام 2020، والتي تطلبت تدخل بنك الاحتياطي الفيدرالي بصورة "هائلة" في الأسواق المالية.
  • هناك إيجابيات وسلبيات لتقديم نسخة رقمية من الدولار، وقالت إنها لم تتخذ قرارا بشأن هذه المسألة.
  • لم تناقش إدارة "بايدن" فكرة الدولار الرقمي بأي طريقة جادة حتى الآن، وستكون هناك حاجة إلى إجماع عبر الكونغرس والإدارة من أجل المضي قدماً في طرح الدولار الرقمي.
  • عندما سُئلت عما إذا كانت تخطط للعمل في منصب وزيرة الخزانة لأكثر من عامين، قالت يلين إنها لا تخطط لترك المنصب "في أي وقت قريب".