"ديدي" و"بيندودو" تدرسان إمكانية الإدراج بالصين بعد تهديد بشطبهما في أمريكا

قد تعود الشركات الصينية الكبرى المدرجة في أمريكا للإدراج في البورصات المحلية ومن بينها هونغ كونغ بسبب القيود التي تفرضها بكين على الإداراج الخارجي، ومعركة الولايات المتحدة ضد شركات التكنولوجيا
قد تعود الشركات الصينية الكبرى المدرجة في أمريكا للإدراج في البورصات المحلية ومن بينها هونغ كونغ بسبب القيود التي تفرضها بكين على الإداراج الخارجي، ومعركة الولايات المتحدة ضد شركات التكنولوجيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يدرس بعض من أكبر شركات التكنولوجيا، من منتقدي خطة الصين المعلنة لفرض قيود على عمليات الإدراج في البورصات خارج البلاد، إمكانية العودة إلى أسواق الأسهم المحلية، ومن بينهم شركتي "ديدي غلوبال" و"بيندودو".

ستمنع الصين الشركات من طرح أسهمها للاكتتاب العام خارج البلاد عبر كيانات ذات اهتمامات متغيرة، وهو هيكل مؤسسي يجري استعماله عادة لعمليات الإدراج الكبيرة في الولايات المتحدة، بحسب ما ذكرته "بلومبرغ نيوز".

قيود بكين التنظيمية ستدوم حتى 2025

نفت الجهة المسؤولة عن تنظيم سوق الأوراق المالية في البلاد هذه الرواية، ولم يتضح ما إذا كانت أي قواعد تنظيمية جديدة من المحتمل صدورها ستستلزم إلغاء إدراج الأسهم المتداولة في الخارج بالفعل.

"ديدي" تعاني مجدداً بعد أنباء عن طلب الصين شطبها من بورصة نيويورك

إذا ثبتت صحة هذا الأمر، فإن هذ التعديل من المفترض أن يدفع الشركات الصينية باتجاه

"العودة إلى الإدراج في البورصات المحلية، ومن بينها بورصة هونغ كونغ، والتي ستكون بديلاً يتمتع بجاذبية كبيرة " مثل الأسواق الأمريكية، على حد قول أنجيلا زانغ، مديرة مركز جامعة هونغ كونغ للقانون الصيني أثناء مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ".

"ديدي" تدرس التخلي عن السيطرة على بياناتها لإرضاء بكين

العودة للوطن

باتت بعض أسهم الشركات الصينية المتداولة بالبورصة داخل الولايات المتحدة، على غرار شركات صناعة السيارات الكهربائية "لي أوتو" و"اكس بينغ"، في غضون الشهور الأخيرة نقطة ارتكاز لما يطلق عليه العودة للوطن للإدراج في البورصة بهونغ كونغ في ظل شن حملة تنظيمية من قبل بكين على الشركات والمعركة مع الولايات المتحدة على صعيد التكنولوجيا.

"ديدي" تنفي تقارير إعلامية عن توجّه بكين للسيطرة على الشركة

قال المحللان في شركة "بلومبرغ إنتليجنس" ماثيو كانترمان وتيفاني تام، إنه يأتي من ضمن الشركات التي من الممكن أن تسير على نفس ذلك النهج شركات "ديدي" و"هالو غروب" (Hello Group)، و"إتشيي"، و"جيه أو واي واي" (JOYY Inc)، و مجموعة "تينسنت" للموسيقى الترفيهية.

كتب محللا شركة "بلومبرغ إنتليجنس" في رسالة يوم الأربعاء: "تقوم شركات عاملة في مجال الإنترنت في الصين ومدرجة في البورصة بالولايات المتحدة بالإسراع بخطط علميات الطرح العام الأولي في بورصة هونغ كونغ في حال فرضت الجهات التنظيمية إجراءات صارمة لمنع استعمال هيكل الكيانات ذات الاهتمام المتغير (VIE)".

أسرار "ديدي" تهدّد مستقبل الشركات الصينية في وول ستريت

بحسب تقرير نشرته "بلومبرغ نيوز" سيجري السماح للشركات التي تستعمل هيكل مؤسسة الاهتمام المتغير بمواصلة عمليات الطرح العام الأولي في بورصة هونغ كونغ، رغم أن هذا النهج ربما ستكون صعوبته أشد.

ستقوم الصين بإلزام شركات التكنولوجيا التي تريد إجراء عملية إدراج في بورصة المدينة بالخضوع لمراجعة السلطات المسؤولة عن الأمن السيبراني، حيث سيتطلب الأمر الحصول على موافقة بكين حال قرر المسؤولون فيها وجود احتمال لأن يؤثر ذلك على الأمن القومي، وفقاً لما ذكرته "بلومبرغ" الشهر الماضي.