إيلون ماسك يبيع حصة جديدة من "تسلا" بمليار دولار

إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" يغادر مقر المحكمة إبان جلسة المحاكمة بشأن صفقة شراء "سولار سيتي"
إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" يغادر مقر المحكمة إبان جلسة المحاكمة بشأن صفقة شراء "سولار سيتي" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

باع إيلون ماسك ما قيمته 1.01 مليار دولار من أسهم "تسلا" ، متقدماً نحو هدف بيع 10% من حصته في شركة صناعة السيارات الكهربائية. وفي أحدث صفقة له، باع أغنى شخص في العالم نحو 934 ألف سهم، حسب بيانات الإفصاح المقدمة للجهات التنظيمية المؤرخة أمس الخميس. تهدف عمليات بيع الأسهم إلى مساعدة "ماسك" في تعويض الضرائب المفروضة على تنفيذ نحو 2.1 مليون من خيارات الأسهم.

يرتفع بذلك إجمالي الأسهم المبيعة إلى 10.1 مليون مقابل نحو 10.9 مليار دولار، منذ أن سأل ماسك متابعيه على "تويتر" في 6 نوفمبر بشأن بيع 10% من حصته في "تسلا"، التي ستمثل نحو 1.7% من أسهم الشركة. وقد يحتاج ماسك إلى بيع مزيد من الأسهم إذا أخذ في الاعتبار حقوق الخيارات العملية التي يمتلكها.

اقرأ أيضاً: لماذا يريد إيلون ماسك بيع حصة من أسهمه في "تسلا"؟

في حين أجابت غالبية متابعيه على تويتر بـ"نعم" على الاستطلاع الذي أجراه على "تويتر"، قال ماسك بالفعل في سبتمبر الماضي إنه من المحتمل أن يمارس "كتلة ضخمة" من الخيارات في نهاية 2021، وإنه وضع خطة تداول مرتبة مسبقاً لتنفيذها "عن طريق بيع منظم للأسهم المتعلقة بممارسة خيارات الأسهم"، حسبما تكشف بيانات الإفصاح.

ووفقا لحسابات "بلومبرع" إذا استمر "ماسك" في خطته لبيع 10% من حصته، فإن ذلك سيمنحه خصما من فاتورته الضريبية بقيمة قدرها ملياري دولار، نتيجة انتقاله من كاليفورنيا إلي تكساس العام الماضي، حيث تعد الأولى صاحبة أعلى معدل ضرائب على دخل الأثرياء في الولايات المتحدة، بينما لا تفرض الثانية ضريبة الدخل أو ضريبة الأرباح الرأسمالية على الأفراد.

شهدت أسهم "تسلا" ارتفاعا بنسبة 0.6٪ اعتبارًا من الساعة 4:45 صباحًا بتوقيت نيويورك اليوم الجمعة ، قبل عمليات بدء التداول. وأعلنت الشركة في وقت سابق من هذا الأسبوع عن نقل مقرها الرئيسي رسميًا إلى المصنع الذي كانت تبنيه في مدينة أوستن بولاية تكساس. و أعلن "ماسك" أن الشركة ستنقل قاعدتها الرئيسية خارج كاليفورنيا في أكتوبر.

بفضل ثروة تبلغ 284.1 مليار دولار، يُعَدّ ماسك أغنى من أي شخص في العالم، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" لأثرياء العالم. زادت ثروته 128.1 مليار دولار هذا العام مع صعود أسهم "تسلا" 54%.