"القابضة" أبوظبي توقع اتفاقية استثمار مع فرنسا بـ4.6 مليار يورو

شعار الشركة القابضة أحد الأذرع الاستثمارية لحكومة أبوظبي
شعار الشركة القابضة أحد الأذرع الاستثمارية لحكومة أبوظبي المصدر/ حساب الشركة على تويتر
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقعت شركة "القابضة" (ADQ)، أحد الصناديق السيادية لحكومة أبوظبي، من خلال الشركات التابعة لها، اتفاقية استثمار مع وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، بقيمة 4.6 مليار يورو.

وتستهدف الاتفاقية استكشاف فرص الاستثمار في مجالات النقل والخدمات اللوجستية والأغذية والزراعة والطاقة النظيفة وعلوم الحياة والرعاية الصحية مع فرنسا.

وتأتي هذه التعهدات ضمن مجموعة من الاتفاقيات الاقتصادية بقيمة تزيد على 15 مليار يورو جرى توقيعها بين الإمارات وفرنسا، خلال زيارة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بهدف تعزيز شراكة الاستثمار الاستراتيجي بين البلدين، بحسب ما أوردته وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية.

"مبادلة" الإماراتية توقع اتفاقيتين لاستثمار 5.4 مليار يورو في فرنسا

وخلال الزيارة، وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اتفاقية مع "توتال إنرجي" للتعاون الإستراتيجي في مجالات احتجاز وتخزين الكربون، والهيدروجين منخفض الكربون، وعمليات التنقيب عن النفط والغاز في إمارة أبوظبي.

كما وقعت شركة "مصدر" للطاقة المتجددة، اتفاقية مع "إنجي" الفرنسية، لتطوير مشروع مشترك في الهيدروجين الأخضر بدولة الإمارات، كما تسعى الشركتان إلى تطوير مشاريع في المنطقة بقدرة لا تقل عن 2 غيغاواط بحلول عام 2030، بإجمالي استثمارات يصل إلى حوالي 4.4 مليار يورو.

الإمارات تشتري 80 مقاتلة رافال من فرنسا بقيمة 19 مليار دولار

ومدّت شركة "مبادلة للاستثمار" شراكات الاستثمار المشترك القائمة بينها و"بي بي آي فرانس"، من خلال إضافة شراكة إضافية بقيمة 4 مليارات يورو التزاماً مشتركاً.

كما جرى توقيع اتفاقية جديدة بين "مبادلة" ووزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية، لاستثمار 1.4 مليار يورو في الصناديق الفرنسية.

كما اتفقت الإمارات وفرنسا على تمديد الاتفاق الحكومي بينهما بشأن متحف "اللوفر أبوظبي"، بالإضافة إلى التعاون في مجال استكشاف الفضاء.