رغم تراجع نمو الوظائف.. هل يسرّع "الفيدرالي الأمريكي" خفض مشتريات السندات؟

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يتجه للإسراع من وتيرة تقليص برنامج شراء الأصول
الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يتجه للإسراع من وتيرة تقليص برنامج شراء الأصول المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المرجح أن يتابع صانعو السياسة الفيدرالية الأمريكية عمليات شراء الأصول بشكل أسرع رغم القراءات المتضاربة حول انتعاش سوق العمل.

تباطؤ نمو الوظائف بأمريكا في نوفمبر.. وانخفاض معدل البطالة

قال توماس كوستيرغ، كبير الاقتصاديين الأمريكيين في "بيكتيت ويلث مانجمنت": "إن احتمال حدوث تناقص متسارع يتزايد. لا يمكن للاحتياطي الفيدرالي تجاهل انخفاض نسبة البطالة إلى 4.2% فقط".

أظهرت قوائم الرواتب زيادة أضعف من المتوقع في الوظائف الجديدة، إذ قفزت بنحو 210 آلاف فقط في الشهر الماضي بعد زيادة قدرها 546 ألفاً معدّلة بالزيادة في أكتوبر.

لكن نسبة البطالة انخفضت إلى 4.2%، إذ ارتفعت العمالة بأكثر من مليون في استطلاع الأسر بالتقرير.

وزيرة الخزانة الأمريكية: وظيفة "الفيدرالي" منع حدوث دوامة ارتفاع الأجور والأسعار

خفض مشتريات الأصول

قال جيروم باول، رئيس الاحتياطي الفيدرالي، للمشرّعين هذا الأسبوع إنّ المسؤولين يجب أن يفكروا في تسريع تخفيض عمليات شراء السندات في اجتماعهم القادم خلال الفترة من 14 إلى 15 ديسمبر، وفي إنهائها قبل بضعة أشهر من الموعد المخطط له في البداية.

من شأن ذلك أن يمنح اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة خيار رفع أسعار الفائدة في وقتٍ مبكّر إذا لزم الأمر، لتهدئة التضخم المرتفع الذي حذّر باول وزملاؤه من استمراره حتى عام 2022.

وقد أيَّد عديد من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي، الذين تحدثوا أمس الخميس، التخفيض التدريجي الأسرع.

إلى أين يقودنا تشدد "الفيدرالي"؟.. متداولو السندات يعرفون أكثر

مخاوف التضخم أكبر من الوظائف

قال نيل دوتا، رئيس قسم الاقتصاد الأمريكي في "رينيسانس ماكرو ريسيرش" في نيويورك، بعد إصدار تقرير الوظائف: "سيُبقي هذا قطار التخفيض على المسار الصحيح. لقد فتحوا باب الحظيرة على اتساعه بحيث لا يمكنهم التراجع الآن. من المحتمل أن ينتهي التخفيض في مارس. إنهم أكثر تفاعلاً مع المفاجآت الصعودية في التضخم من تفاعلهم مع المفاجآت السلبية في التوظيف".

"الاحتياطي الفيدرالي" سيعاني من المواءمة بين رفع الفائدة والتوظيف

قد ينظر الاحتياطي الفيدرالي إلى تقرير التوظيف هذا باعتباره تأكيداً لاستمرار تعافي سوق العمل في الربع الرابع، بعد أن تسببت سلالة "دلتا" في تباطؤ النمو خلال الأشهر الثلاثة السابقة.

حذّر باول هذا الأسبوع من أن سلالة "أوميكرون" الجديدة من كوفيد-19 تشكّل تهديداً لكل من توقعات التوظيف والتضخم، وأشار إلى أن مخاطر ارتفاع ضغوط الأسعار قد ارتفعت بشكل واضح.

سيدرس صانعو السياسة تقرير الوظائف والقراءة الجديدة لأسعار المستهلك عند مناقشة تسريع التخفيض التدريجي في اجتماعهم.

وكان "المركزي الأمريكي" قرر في أوائل نوفمبر الماضي خفض شراء السندات بمقدار 15 مليار دولار شهرياً، ما يضعهم على المسار الصحيح لإنهاء هذه العملية في منتصف عام 2022 تقريباً.

قال جيفري روزنبرغ، كبير مديري محفظة الدخل الثابت المنتظم في شركة "بلاك روك"، لتليفزيون "بلومبرغ" يوم الجمعة: "لا أعتقد أن تقرير الوظائف سيغير حقاً أي شيء سيقوم به الاحتياطي الفيدرالي في ما يتعلق بسوق العمل. لا تزال سوق العمل قوية وبها أسعار وأجور قوية".