"بيونتيك": تعديل لقاح كوفيد قد يزيد المناعة في مواجهة "أوميكرون"

"بيونتيك" تقول إنّ اللقاح الحالي سيحمي من المرض الشديد الذي قد يتسبب فيه "أوميكرون" لكن قد يكون من المطلوب تعديله للحصول على مناعة أقوى
"بيونتيك" تقول إنّ اللقاح الحالي سيحمي من المرض الشديد الذي قد يتسبب فيه "أوميكرون" لكن قد يكون من المطلوب تعديله للحصول على مناعة أقوى المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "بيونتيك" إنه قد يكون من المطلوب تعديل لقاح كوفيد-19 لتعزيز المناعة ضد فيروس "أوميكرون" المتحوّر الجديد، رغم أن الصيغة الحالية ستحمي من الإصابة بالمرض الشديد من هذه السلالة على الأرجح.

"أوميكرون" يسرّع جهود تطوير الجيل الجديد من لقاحات "كوفيد"

قالت الشركة الشريكة في تطوير اللقاح مع "فايزر" في بيان يوم الجمعة: "حتى إن وفّرت جرعة معززة من اللقاح الحالي مستوى عالياً من الحماية ضد أوميكرون، فقد تكون هناك حاجة إلى التكيّف لزيادة مدة ومستوى التحصين".

وأضافت "بيونتيك" أنها تتوقع أن يصاب الأشخاص الحاصلون على اللقاح كاملاً بفيروس "أوميكرون"، لكنهم سيظلون يتمتعون بمستوى عالٍ من الحماية ضد الأشكال الخطيرة من كوفيد.

وقالت الشركة إن المعزّزات ستساعد على الأرجح في الوقاية من الأمراض الشديدة ودرء المرض بشكل عام.

فيروس "أوميكرون" يهدد بمزيد من التأخير في محاولة تطعيم العالم

قال أوجور شاهين، الرئيس التنفيذي لشركة "بيونتيك"، في وقت سابق من هذا الأسبوع، مشجعاً على تسريع تقديم الجرعات المعزّزة، إنه حتى إن كان المتحوّر الجديد قادراً على التملص من الأجسام المضادة لدى الأشخاص الملقَّحين، فمن المحتمل أن تستهدفه مكونات أخرى من الجهاز المناعي تنشط عن طريق الحقن.

موديرنا: لقاح جديد مضاد لمتغير "أوميكرون" قد يكون جاهزاً مطلع 2022

وكان المسؤولون التنفيذيون في شركة "موديرنا" قالوا إنّ الطفرات العديدة في سلالة "أوميكرون" تشير إلى الحاجة إلى لقاحات جديدة لمنع العدوى.

وقالت جامعة أكسفورد، التي طورت لقاحاً مع "أسترازينكا"، إنه لا يوجد دليل على أن الجرعات الحالية لن توفر نوعاً من الحماية ضد السلالة الجديدة.

يُتوقع ظهور نتائج الاختبارات المعملية في غضون أسابيع للحصول على صورة أوضح.

ارتفعت أسهم "بيونتيك" المدرجة في البورصة الأمريكية بنسبة 2.1% في التداول قبل افتتاح الأسواق الأمريكية.