"بتكوين" تهبط بأكثر من 20% وسط تعثر العملات المشفرة

مسكوكات ترمز إلى عملة "بتكوين"
مسكوكات ترمز إلى عملة "بتكوين" المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

فقدت عملة بتكوين المشفرة أكثر من 20% من قيمتها وسط تعثر واسع النطاق في قطاع العملات المشفرة.

انخفضت أكبر عملة رقمية من حيث القيمة السوقية إلى 42296 دولاراً أمريكياً، وجرى تداولها بسعر أقل بقليل من 47000 دولار اعتباراً من الساعة 1:32 مساءً، في سنغافورة يوم السبت.

كما هبطت "إيثر "، ثاني أكبر العملات، بما يصل إلى 17.4% قبل تقليص بعض الخسائر.

وحسب "كوين ماركت كاب"، فقدت العملات المشفرة أكثر من 300 مليار دولار من قيمتها السوقية، بما يعادل 15.44%، إلى 2.2 تريليون دولار.

وجاءت الترجعات الحادة في أسعار العملات المشفرة وسط فترة متقلبة للأسواق المالية، إذ يجبر ارتفاع التضخم البنوك المركزية على تشديد السياسة النقدية، الأمر الذي قد يقلل السيولة التي رفعت قيمة مجموعة واسعة من الأصول.

وأدى متغير أوميكرون من فيروس كورونا أيضاً إلى تقليل شهية المخاطرة بسبب مخاوف من تأثيره على إعادة فتح الاقتصاد العالمي.

وانخفضت الأسهم العالمية بأكثر من 4% من المستوى القياسي المسجل في نوفمبر ، فيما ارتفعت أصول الملاذ الآمن مثل سندات الخزانة.

مراكز الرافعة المالية

أُغلقت مراكز بعض مشتري "بتكوين" عبر الرافعة المالية -الشراء بالهامش- بسبب انهيار الأسعار اليوم، حسب فياجي أيار، رئيس منطقة آسيا والمحيط الهادي في بورصة "لونو" لتداول العملات المشفرة في سنغافورة.

وقال: "كانت الأسواق أيضاً متوترة مع حالة عدم اليقين بشأن أوميكرون، مع ظهور حالات الآن في عديد من البلدان". وأضاف: "من الصعب تحديد ما يعنيه ذلك بالنسبة إلى الأسواق، وبالتالي عدم اليقين". جرت تصفية مراكز عملات مشفرة طويلة وقصيرة الأجل قائمة على الشراء بالهامش بقيمة 2.4 مليار دولار، يوم السبت، وهي أكبر قيمة منذ 7 سبتمبر، وفقًا لبيانات من "Coinglass.com".

وبانهيارات اليوم تكون العملة المشفرة "بتكوين"، المشهورة بتقلُّبها، قد تخلّت عن 21000 دولار من أعلى قيمة قياسية سجّلتها في 10 نوفمبر.

ورغم هبوط اليوم لا تزال "بتكوين" مرتفعة بأكثر من 60% عن سعرها المسجل في بداية 2021، وهو عائد يتجاوز عديداً من الأصول الأخرى. وقال رئيس السلفادور نجيب بقيلة إن البلاد اشترت الانخفاض مرة أخرى، بإضافة 150 وحدة نقدية، إذ اعتمدت الدولة هذا العام "بتكوين" عملة قانونية.

قال أنتوني ترينشيف، المؤسس المشارك لمقرض التشفير "نيكسو" (Nexo): "كالمعتاد، نظرًا إلى أن متداولي العملات المشفرة يستخدمون الرافعة المالية، فإنه ينتج عنه أوامر البيع المتتالية وعمليات التصفية. يجب أن نجد دعماً عند مستوى يتراوح بين 40 ألفاً و42 ألف دولار. وإذا لم تصمد فقد نرى هبوطاً لأدنى مستوياتها منذ شهر يوليو، الذي كان بين 30 ألفاً و35 ألف دولار ".