مصر تسعى لإنتاج حافلات تعمل بالغاز الطبيعي بالتعاون مع شركة من بيلاروسيا

لقطة لميدان التحرير وسط النهار بعاصمة مصر القاهرة
لقطة لميدان التحرير وسط النهار بعاصمة مصر القاهرة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تسعى مصر من خلال الشركة الهندسية للسيارات لإنتاج حافلات تعمل بالغاز الطبيعي بمكوّن محلّي يتجاوز 60%، عبر التعاون مع شركة "ماز" البيلاروسية.

وقد بحث وزير قطاع الأعمال العام المصري، هشام توفيق، مع وفد الشركة اليوم السبت، توقيع عقد توريد مستلزمات الإنتاج من الشركة البيلاروسية للشركة الهندسية لتصينع حافلات نقل جماعيّ بطول 12 متراً تعمل بالغاز الطبيعي، حسب بيان صادر اليوم.

ومن المستهدف بدء الإنتاج في منتصف عام 2022 بطاقة سنوية تصل إلى 250 حافلة، بنسبة مكوّن محلّي تصل إلى أكثر من 60%، ضمن خطط الدولة لتوطين صناعة الحافلات التي تعمل بالغاز الطبيعي في السوق المصرية.

كانت مصر وقفت مفاوضات مع شركة "دونغ فينغ" الصينية لإنتاج السيارة طراز "E70"، التي كان من المنتظر أن تسفر عن اتفاق نهائي يسمح بإنتاج نحو 25 ألف سيارة كهربائية "E70" سنوياً.

وقالت وزارة قطاع الأعمال العام، في وقت سابق، إنّ المفاوضات توقفت نتيجة عدم التوصل إلى اتفاق مع الشركة الصينية على تخفيض سعر المكوّن المستورد بصورة كافية لتمكين شركة "النصر" للسيارات من إنتاج السيارة وطرحها بسعر تنافسي، مما دفع الوزارة وشركاتها التابعة إلى فتح قنوات اتصال جديدة مع أحد المكاتب الاستشارية العالمية المتخصصة لتحديد شريك بديل.

وكانت شركة "النصر" لصناعة السيارات إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال العام، قد وقّعت مذكرة تفاهم في يونيو الماضي مع شركة “دونغ فينغ” الصينية بشأن إنتاج السيارات الكهربائية في شركة "النصر" للسيارات.