موزعون لــ"الشرق": مصر ترفع أسعار أسطوانات البوتاغاز بنحو 8%

الطهي في المنزل باستخدام موقد الغاز قد يكون سبباً في بطء التحول إلى كهربة المنازل الأمريكية ويهدد خط خفض الانبعاثات الكربونية
الطهي في المنزل باستخدام موقد الغاز قد يكون سبباً في بطء التحول إلى كهربة المنازل الأمريكية ويهدد خط خفض الانبعاثات الكربونية المصدر: غيتي إيمجز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال موزعون لــ"الشرق" إنّ مصر رفعت أسعار أسطوانات غاز الطهي بنحو 8% بداية من اليوم السبت، ليصل سعر الأسطوانة المخصصة للاستعمال المنزلي إلى 70 جنيهاً (الدولار يعادل 15.70 جنيه)، والأسطوانة المخصصة للمحلات التجارية إلى 140 جنيهاً.

ولم يتسنَّ على الفور لــ"الشرق" الاتصال بوزارة البترول للحصول على تعقيب، ولم تغيِّر الوزارة أسعار الأسطوانات بعدُ على موقعها الإلكتروني.

وحسب أحد أصحاب مستودعات توزيع أسطوانات غاز الطهي، الذي تحدث مع "الشرق" مشترطاً عدم الكشف عن اسمه، "جرى رفع الأسعار بداية من اليوم وفقاً لما أُبلِغْنا به. نبيع الأسطوانة الصغيرة بسعر 70 جنيهاً، بزيادة خمسة جنيهات، والأسطوانة الخاصة بالاستهلاك التجاري بسعر 140 جنيهاً، بزيادة عشرة جنيهات".

اقرأ المزيد: إنفوغراف.. مصر ترفع أسعار البنزين 3 مرات في 2021

التحول إلى الغاز الطبيعي

توسعت مصر بقوة خلال السنوات القليلة الماضية في مشروعات توصيل الغاز الطبيعي للمنازل وإحلاله محل أسطوانات غاز الطهي، التي ينفذها قطاع البترول في كل أنحاء مصر، وتدعم مصر أسطوانات غاز الطهي بنحو 50% من قيمتها التي تباع بها.

بلغ عدد الوحدات السكنية التي تستخدم الغاز الطبيعي في مصر نحو 12.3 مليون وحدة على مستوى الجمهورية حتى سبتمبر الماضي.

وكانت مصر رفعت أسعار بنزين 80 أوكتان وبنزين 92 أوكتان وبنزين 95 أوكتان بنحو 25 قرشاً في أكتوبر الماضي.

وزادت فاتورة دعم منتجات الوقود في مصر بنسبة 76 في المئة خلال الربع الأول من السنة المالية الحالية، لتصل إلى 6.9 مليار جنيه مصري.