"موديرنا": لقاحات كوفيد الحالية قد تكون أقل فعالية في مواجهة "أوميكرون"

هل يحتاج العالم إلى تعديل لقاح كوفيد لمواجهة سلالة "أوميكرون"؟
هل يحتاج العالم إلى تعديل لقاح كوفيد لمواجهة سلالة "أوميكرون"؟ المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال رئيس شركة "موديرنا"، ستيفن هوغ، إن هناك خطراً واضحاً في أن تكون لقاحات كوفيد-19 الحالية أقل فعالية ضد متحوِّر "أوميكرون" رغم أنه من السابق لأوانه تحديد حجمه.

وقال هوغ في برنامج "This Week" على شبكة "إيه بي سي"، يوم الأحد، إنه ربما تكون هناك حاجة إلى تركيبة محدَّثة إذا تبين أن الفعالية انخفضت إلى نحو النصف تقريباً.

"أعتقد أن هناك خطورة حقيقية في أننا سنرى انخفاضاً في فاعلية الأمصال.. وما لا أعرفه مدى حجم هذه الخطورة"، بحسب ما قاله هوغ.

وقال: "هل سنرى شيئاً مماثلاً لانخفاض الفعالية بنسبة 50%، وهو ما سيعني حقاً أننا سنحتاج على الأرجح لاستعادة الأمصال وتحديثها؟".

"موديرنا": العالم قد يحتاج لقاحات جديدة لمكافحة "أوميكرون"

أصيبت الأسواق المالية بالفزع الأسبوع الماضي عندما قال كبار المسؤولين التنفيذيين في "موديرنا" إن الطفرات العديدة لفيروس "أوميكرون" تشير إلى أن هناك حاجة إلى لقاحات جديدة.

"موديرنا" تعمل على تحضير جرعة معززة تستهدف أوميكرون في مارس

وقال الرئيس التنفيذي، ستيفان بانسل، لصحيفة "فاينانشيال تايمز"، إنه يعتقد أنه "لا يوجد عالم" ستكون فيه الجرعات الحالية فعالة مثلما هي ضد متحوِّر "دلتا".

وأضاف هوغ أنه "على الأرجح كان ليستخدم كلمات أخرى، لكن أعتقد أن الإجابة المختصرة هي أنه ليس لدينا حتى الآن بيانات نعرفها على وجه اليقين".