الحكومة اليمنية تقر إجراءات سريعة لتخفيف ارتفاع الأسعار وتطلب مساعدة السعودية

رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك
رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أقرت الحكومة اليمنية إجراءات تنفيذية لتخفيف تبعات ارتفاع أسعار السلع الأساسية جراء تراجع سعر صرف العملة الوطنية، بالتركيز على وصول الدعم المباشر إلى المستحقين، بالتوازي مع النقاشات مع المسؤولين في المملكة العربية السعودية، حول حزمة الدعم الاقتصادي العاجلة والمتوقَّعة، وفقاً لبيان رسمي نقلته وكالة الأنباء اليمينة.

طالع المزيد: "حرب عملة" في اليمن تعمق معاناة سكان على حافة المجاعة

الحكومة برئاسة رئيس الوزراء الدكتور معين عبدالملك، وافقت في الاجتماع الذي عقد اليوم في عدن، على إجراءات تنفيذية سريعة لتخفيف آثار التدهور الاقتصادي الحاد، و الارتفاعات السعرية غير المسبوقة على المواطنين، وقررت دعم الأفران في العاصمة المؤقتة عدن، والمحافظات المحررة، مما من شأنه بيع الخبز بأسعار مناسبة للمواطنين.

كلف الاجتماع وزارة الصناعة والتجارة بإعداد تصور شامل حول ذلك، وتقديمه بشكل عاجل للمناقشة والإقرار، بالإضافة إلى تكثيف حملات الرقابة على أسعار السلع الأساسية.

ذكر صرَّافون في عدن الأسبوع الماضي، أنَّ سعر صرف الدولار في السوق السوداء الموازية تخطى عتبة 1581 ريالاً للشراء، و1595 ريالاً للبيع، لتنخفض قيمة الريال لأدنى مستوى على الإطلاق، مقابل حوالي 1200 ريال المسجل في مطلع أكتوبر، وهذا أسوأ انهيار لقيمة العملة المحلية في تاريخها منذ بدء الحرب في البلاد قبل سبع سنوات.

اقرأ المزيد: العملة اليمنية تهوي لمستوى قياسي جديد مقتربة من حاجز 1600 ريال للدولار

وفقاً للبيان الصادر عن الحكومة اليمنية؛ فإنَّ نقاشات الحكومة متواصلة مع المملكة العربية السعودية لتقديم حزمة من الدعم الاقتصادي العاجل لوقف التدهور الاقتصادي والانهيار السعري المهدد لحياة ملايين اليمنيين.

الاجتماع ناقش تبعات ارتفاع أسعار المشتقات النفطية على تكاليف النقل العامة، واتخذ بهذا الخصوص عدة إجراءات عاجلة من أجل تخفيف معاناة المواطنين في مجال النقل والمواصلات، مؤكداً دعم شركة النفط لتفعيل دورها.

يوجد في اليمن حالياً، بنكان مركزيان متنافسان؛ أحدهما يخضع للحكومة المعترف بها دولياً في عدن، والآخر لجماعة الحوثي في صنعاء.

طالع أيضاً: تدهور عملة اليمن يدفع أسعار الوقود لزيادة رابعة في أقل من شهر

كما كلف الاجتماع وزارة الزراعة والثروة السمكية بإعداد مقترحات لتوفير الوقود للصيادين والعاملين في القطاع الزراعي بأسعار مناسبة. وستقوم الجهات المختصة بإعلان هذه الإجراءات، وتمكين المستفيدين من الوصول للدعم.

الاجتماع أكد أنَّ هذه الإجراءات تأتي كآليات إسعافية مؤقتة لدعم ومساندة المواطنين في هذا الظرف الحرج، وأن الأساس هو إحداث تحسن في الوضع الاقتصادي، وإيقاف التدهور.

فقد الريال اليمني أكثر من ثلاثة أرباع قيمته مقابل الدولار منذ اندلاع الحرب مطلع 2015، عندما بدأت الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً، بتحرير سعر صرف الريال، وأصدرت توجيهات للبنوك باستخدام سعر الريال الذي تحدده السوق بدلاً من تثبيت سعر محدد وقتها من البنك المركزي عند 250 ريالاً.