"العالمية القابضة" أبوظبي تجمع 13 مليار دولار من إدراج "ملتيبلاي"

ناطحات سحاب سكنية ومكتبية على طول الساحل في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة
ناطحات سحاب سكنية ومكتبية على طول الساحل في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

جمعت مجموعة "ملتيبلاي" (Multiply Group)، التابعة لشركة العالمية القابضة، ومقرها أبوظبي، 48 مليار درهم (13.1 مليار دولار) من خلال إدراج مباشر للأسهم.

وقفزت أسهم الشركة، التي تركز على التكنولوجيا، بعد الإدراج، إذ أغلقت يوم الأحد عند درهمين لكل سهم، بزيادة 80% عن سعر افتتاح التداول البالغ 1.11 درهماً.

الرئيس التنفيذي لشركة أبوظبي العالمية القابضة سيد بصير شعيب، قال في مقابلة هاتفية: "لدينا مستثمرون محليون كبار. والإدراج حقق إفادة لمساهمينا، وكذلك الأمر للمستثمرين المحليين. ولدى الشركة الآن المزيد من السيولة للقيام بعمليات استحواذ وتوسع". كاشفاً أنَّ الشركة تبحث عن فرص استثمارية في أمريكا الوسطى، وبعض الدول الأفريقية، وأوروبا.

إدراجات قادمة

يمثل إدراج "ملتيبلاي" أحدث مرحلة في خطة أبوظبي العالمية القابضة، التي تُعدُّ من كبرى شركات الشرق الأوسط، لتعزيز حضورها في البورصات المحلية. وتعمل الشركة حالياً على إدراج مجموعة الرعاية الصحية الخاصة بها، بما في ذلك "بيور هلث" (Pure Health)، وهي الشركة التي دخلت في شراكة مع حكومة الإمارات العربية المتحدة لإطلاق مبادرة فحص PCR الخاص بفيروس كورونا في مطارات الدولة. إذ صرح شعيب: "هذه العملية ستتم العام المقبل".

يمتلك المواطنون الإماراتيون أكثر من 92% من الشركة "العالمية القابضة"، في حين يمتلك الأجانب حوالي 7.6%، وفقاً لبيانات بورصة أبوظبي. علماً أنَّ ثاني أكبر مساهم في الشركة، هي مجموعة "رويال" (Royal)، التي يترأسها الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني للبلاد.

في حين أنَّ أكبر مساهم؛ هي مجموعة شركات "بال" (Pal Group of Companies)، التابعة لمجموعة "رويال". وبالتالي؛ فإنَّ المجموعتين تملكان معاً أكثر من 70% من "العالمية القابضة".