"سوفت بنك" يتراجع 9% في تعاملات الإثنين باليابان مع توالي الأنباء السيئة

مجموعة سوفت بنك اليابانية
مجموعة سوفت بنك اليابانية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

واصلت أسهم "سوفت بنك غروب" اليابانية تدهورها بعد ستة أيام من الهبوط، إذ فقدت نحو 9% من قيمتها في طوكيو اليوم الإثنين بعد تدفق المزيد من الأنباء السيئة عن شركات رئيسية في محفظة استثمارات المجموعة.

بدأت شركة النقل الذكي الصينية العملاقة "ديدي غلوبال"استعدادات الانسحاب من بورصات الولايات المتحدة يوم الخميس الماضي، مباشرة بعد سعي "لجنة التجارة الفيدرالية بالولايات المتحدة" إلى منع "سوفت بنك" من بيع شركة "آرم" إلى شركة "نفيديا".

ضخَّ مؤسس مجموعة "سوفت بنك غروب" ماسايوشي سون استثمارات كبيرة في هاتين الشركتين، ويعتمد على إتمام صفقة "آرم" حتى يضمن تدفقاً مالياً كبيراً لمجموعة الاستثمار التابعة له، وقد قيم الصفقة بنحو 9 تريليونات ين (80 مليار دولار) في أحدث مؤتمر هاتفي له لمناقشة نتائج الأعمال.

انخفض سعر سهم "سوفت بنك" إلى 5057 يناً، في أكبر خسارة له في منتصف التعاملات منذ مارس 2020. وقد فقد السهم ما يزيد على 35% من قيمته هذا العام، وفي سبيله أن يسجل أسوأ تدهور له منذ عام 2006.

فقدت أسهم "ديدي غلوبال" بما يزيد على 22% من قيمتها يوم الجمعة الماضي، لترسل تحذيراً إلى مستثمري الصين الذين قد يتصورون أنَّ أسوأ مرحلة من تشديد بكين لإجراءاتها التنظيمية على قطاع الإنترنت قد مرت.

خسرت أسهم مجموعة "علي بابا" القابضة مايزيد على 8% من قيمتها مع ظهور أنباء شركة "ديدي"، وتعد "علي بابا" أكبر شركة صينية للإنترنت يتم تداولها في الولايات المتحدة، وهي أعلى الشركات في محفظة "سوفت بنك" من ناحية القيمة.

كتب كيرك بودري، من شركة "ردكس هولدنغز" على شبكة "سمارت كارما" : "إن نظرة على شركات (علي بابا)، و (ديدي غروب)، و (إيديوتك) تكشف إلى أي مدى لا يظهر أي تغيير تنظيمي في الصين، وإجمالاً، بلغت خسائر صندوق (فيجين) المعلنة في استثماراته الصينية 3.2 مليار دولار حتى الآن".

خفض الاستثمارات في الصين

واجه سون قبل ذلك قلق المستثمرين إزاء اعتماد مجموعة "سوفت بنك" على الاستثمار في شركات التكنولوجيا الصينية، بقوله، إنَّ المجموعة ستستثمر أموالاً أقل في الصين في الفترة القادمة، وتخفض حصة الاستثمار الموجهة إليها في محفظتها. وقال، إنَِّ "سوفت بنك" سوف تنتظر حتى يتضح موقف الأجهزة التنظيمية.

قال ماكوتو كيركوتشي، رئيس شؤون الاستثمار لدى شركة "ميوجو أسيت مانجمنت" (Myojo Asset Management): "باعتبارنا مؤسسة استثمار، نواجه صعوبة بالغة في أن نشرح لعملائنا لماذا نستثمر أموالاً في مجموعة "سوفت بنك غروب"، إذ يجب علينا إدراك أسوأ الاحتمالات – وهي أنَّ نموذج عمل "سوفت بنك" لن يكون له أي معنى".

واجهت صفقة بيع شركة "آرم" إلى "نفيديا" تدقيقاً من الأجهزة التنظيمية في المملكة المتحدة والصين، وأخيرا وبشكل مباشر في الولايات المتحدة.

وبرغم تكرار التصريح بالثقة في هذه الصفقة من قبل سون، ورئيس شركة "نفيديا" جنسن هوانغ، قال بودري: "إنَّ الأسواق لم تتوقَّع أي نتيجة إيجابية عن بيع شركة (آرم)، بل نعتقد لسوء الحظ أنَّ حصيلة البيع سوف يتم تخصيصها لإعادة شراء الأسهم، وأنَّ عدم بيع الشركة يؤكد على احتمال ترحيل أو تأجيل عملية إعادة الشراء".

أعلنت مجموعة "سوفت بنك" خطة طال انتظارها لإعادة شراء أسهمها بقيمة تريليون ين في 8 نوفمبر الماضي، التي أطلقت موجة ارتفاع في سعر سهمها، غير أنَّه فقد هذه الزيادة كاملة منذ ذلك التاريخ.