الإمارات ترغب بتأسيس مجموعات عمل مع إيران لتطوير العلاقات الاقتصادية

مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد مع نظيره الإيراني علي شمخاني في طهران
مستشار الأمن الوطني الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد مع نظيره الإيراني علي شمخاني في طهران المصدر: رويترز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مستشار الأمن القومي الإماراتي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، إنَّ الإمارات العربية المتحدة ترغب بتأسيس مجموعات عمل مع إيران لتطوير العلاقات التجارية والاقتصادية، بحسب وكالة "نور نيوز" التي تديرها الحكومة الإيرانية.

أدلى المسؤول الإماراتي بتصريحاته بعد اجتماع مع سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني. من المقرر أيضاً أن يلتقي الشيخ طحنون بالرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في وقت لاحق اليوم الإثنين، بحسب بلومبرغ.

سعت الإمارات في الآونة الأخيرة إلى التراجع عن الصراعات الإقليمية، وإعادة التركيز على اقتصادها. كما تعهدت إيران أيضاً الشهر الماضي ببدء فصل جديد في علاقاتها مع الإمارات العربية المتحدة، مما قد يشير إلى ذوبان التوترات في الخليج العربي الغني بالنفط.

وكان نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري كاني قد التقى في نوفمبر الماضي بمسؤولين إماراتيين رفيعين؛ هما: مستشار رئيس الدولة أنور قرقاش، ووزير الدولة خليفة شاهين المرر خلال زيارة إلى أبوظبي.

كما قال وزير الدولة للتجارة الخارجية في الإمارات ثاني الزيودي، في 26 سبتمبر، إنَّ الإمارات تريد إقامة علاقات اقتصادية وتجارية مع تركيا وقطر، وكذلك مع إيران.

وأكَّد أنَّ بلاده ستنهج برنامجاً زمنياً نشطاً للتفاوض على اتفاقيات للتجارة مع 8 دول تريد تعميق الروابط التجارية معها، وتأمل أن تتمكن من اختتام بعض تلك المحادثات في غضون عام.

وأعلنت الإمارات مؤخَّراً عن خطط لتعزيز التجارة والروابط الاقتصادية مع الهند، والمملكة المتحدة، وتركيا، وكوريا الجنوبية، ودول أخرى.

وبحسب الحكومة؛ تستهدف الشراكات تعزيز النمو المستدام للاقتصاد الوطني الذي يرمي إلى مضاعفة حجم الاقتصاد الوطني من 1.4 تريليون درهم حالياً ليصل إلى 3 تريليون درهم خلال السنوات العشر المقبلة، ورفع حجم التبادل التجاري الحالي مع هذه الأسواق، والذي يبلغ 257 مليار درهم بمقدار 40 مليار درهم سنوياً.