رئيس مركز دبي للسلع لـ"الشرق": سنطلق عقدين آجلين للشيكل الإسرائيلي والليرة التركية

أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة
أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة المصدر: مركز دبي للسلع المتعددة
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط مركز دبي للسلع المتعددة لإدخال عقدين آجلين على الشيكل الإسرائيلي والليرة التركية إلى بورصة دبي للذهب والسلع.

وكشف أحمد بن سليّم، الرئيس التنفيذي الأول والمدير التنفيذي لمركز دبي للسلع المتعددة في مقابلة مع "الشرق"، أن "هذه الخطوة تأتي ضمن خطة متكاملة لإطلاق مجموعة متنوعة من العقود الآجلة الجديدة التي تستهدف العملاء في الشرق الأوسط، وتشمل منتجات عملات الأسواق، ولاسيما الناشئة منها".

وأضاف بن سليّم، وهو أيضاً رئيس مجلس إدارة بورصة دبي للذهب والسلع: "تستهدف البورصة الحصول على الموافقات التنظيمية لإطلاق عقود آجلة متجددة لعملات أجنبية إضافية قريباً، وتتضمن الشريحة الأولى منها عقداً آجلاً متجدداً للشيكل الإسرائيلي"، فيما يتم درس عملية إطلاق عقد آجل لليرة التركية قريباً. لافتاً إلى أن العقدان الجديدان سيشكّلان "إنجازاً بارزاً للبورصة، ينسجم مع تطلعات دولة الإمارات مع كل من إسرائيل وتركيا".

كما أعلن أن إدراج عقدين آجلين للقهوة والفلفل الأسود لا يزال قيد الدراسة.

العرض والطلب

إلى ذلك، وصل مشروع تأسيس مركز لتجارة الكاكاو إلى مرحلة متقدمة من الدراسة، ويُتوقّع إطلاقه العام المقبل، ليمثل أحدث الإضافات إلى محفظة السلع، بحسب بن سليّم. موضحاً أنه سيتم في البداية احتضان مجموعة مختارة من خدمات ومنتجات الكاكاو داخل مركز القهوة التابع لمركز دبي للسلع في جبل علي، بما سيحوّل الإمارة إلى مركز تجاري عالمي لهذه المادة الغذائية ذات الطلب العالي.

وتابع: "نستهدف تكرار نموذج الأعمال الناجح المتمثل في إنشاء وإدارة مركزي الشاي والقهوة. ويستند اختيار أي سلعة جديدة على دارسات مكثفة لربط المنتجين بالمستهلكين وتخضع إلى عوامل العرض والطلب".

كما تجري دراسة إنشاء مراكز أخرى لتجارة السلع في دبي منها اللحوم والزعفران والعسل.

الطرح في البورصة

يسعى مركز دبي للسلع إلى استقطاب موجة جديدة من الشركات العاملة في قطاع التكنولوجيا، ولاسيما المطورة لألعاب الفيديو، إلى جانب جذب المزيد من شركات العملات المشفرة والأصول الرقمية، بعد إطلاق مركز خاص بها بالشراكة مع "كريبتو فالي لابز" في مايو، لتطوير وتطبيق تقنيات الكريبتو وبلوكتشين، كما أفصح بن سليّم.

اقرأ أيضاً: رئيس طيران الإمارات لـ"الشرق": المجموعة قد تكون جزءاً من خطة طروحات سوق دبي

اقرأ أيضاً: "ديوا" تختار "سيتي" و"إتش إس بي سي" و"الإمارات دبي الوطني" لإدارة الاكتتاب في بورصة دبي

ورداً على سؤال بشأن إمكانية طرح حصة من المركز أو إحدى شركاته التابعة في بورصة دبي، أجاب: "إنه لا توجد خطط لذلك في الوقت الراهن". موضحاً أن عملية الطرح "ستكون عند الحاجة، والقرار بالنهاية في يد مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية".

وتخطط حكومة دبي لإدراج 10 شركات حكومية وشبه حكومية في بورصتها، في خطوة من شأنها دعم القطاع المالي في الإمارة بشكل غير مسبوق، وتعزيز نشاط التداول في سوق الأسهم المحلية.

20 ألف شركة

تجاوز عدد الشركات في مركز دبي للسلع المتعددة الـ20 ألف شركة، من ضمنها أكثر من ألفي شركة جديدة منذ بداية العام الحالي، في مؤشر على استمرار إقبال الشركات على المنطقة الحرة، ومواصلة الأداء القياسي للعام الماضي الذي شهد انضمام 2025 شركة جديدة، بفعل حزم الحوافز التي قدمها المركز خلال جائحة كورونا.

وفي أكتوبر، كشف المركز عن تسجيل أفضل أداء منذ تأسيسه عام 2002، حيث شهد خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام الحالي انضمام 1800 شركة جديدة، من ضمنها 215 شركة خلال شهر سبتمبر. تأسس مركز دبي للسلع، الذي يندرج ضمن محفظة مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، عام 2002 ليوفر البنية التحتية العمرانية السوقية والمالية الضرورية لتأسيس مركز عالمي لتجارة السلع، ولتحفيز التعاملات التجارية المتخصصة في مجموعة من منتجات الذهب والألماس والمعادن الثمينة وحتى الشاي والمأكولات والمواد الصناعية. ويساهم المركز بحوالي 10% من إجمالي الناتج المحلي لإمارة دبي، بحسب موقعه على الإنترنت.