مصادر: "أوبر" تسعى لجذب مستثمرين خارجيين لـ "كريم"

مستثمرون جدد قد ينضمون لـشركة "كريم"
مستثمرون جدد قد ينضمون لـشركة "كريم" المصور: كريستوفر بايك / بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت أربعة مصادر مطلعة إن شركة أوبر تكنولوجيز تجري محادثات مع إدارة كريم، الوحدة التابعة لها في الشرق الأوسط، لجذب مستثمرين خارجيين.

لم يتضح بعد كيف سيكون هيكل ملكية كريم بعد ضخ الاستثمارات المخطط لها، على الرغم من أن المصادر قالت إن أوبر ستظل مساهماً مع منح إدارة كريم سلطة أكبر في اتخاذ القرار بشأن استراتيجيتها.

اثنان من المصادر قالا إن الاستثمارات ستساعد في تمويل عملية تطوير تطبيق فائق (سوبر آب) تطوره شركة كريم لتقديم خدمات خارج نطاق نشاطها الأساسي في النقل التشاركي، مثل توصيل الطعام والمدفوعات الرقمية وخدمات الشحن السريع.

اقرأ أيضاً: مسؤول سعودي يوضح لـ"الشرق" موقف "أوبر" و"كريم" الضريبي

أحد المصادر أوضح أن إدارة كريم أرادت التركيز على تطوير تطبيقها الفائق، والذي يدعمه بقوة الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة مدثر شيخة منذ فترة طويلة، بينما تركز أوبر على خدمة النقل التشاركي.

أحجمت كل من أوبر وكريم عن التعليق.

تأتي الخطوة بعد أكثر من عامين بقليل من شراء أوبر لمنافستها، التي يقع مقرها في دبي وتنشط أساساً في الشرق الأوسط، مقابل 3.1 مليار دولار، مع الإبقاء على العلامة التجارية والتطبيق كما هما.

شارك شيخة، المسؤول التنفيذي السابق في مكنزي، في تأسيس كريم في 2012 واستمر رئيساً تنفيذياً لها حتى بعد استحواذ أوبر عليها.

لم يتضح بعد حجم الاستثمار الذي تسعى الشركة لاستقطابه، غير أن أحد المصادر قال إن كريم ستركز على تنمية أنشطتها في مجالي المدفوعات والتوصيل باستخدام أموال الاستثمارات الجديدة.

طالع أيضاً: "سوفت بنك" تتجه لبيع جزء من حصتها في "أوبر" بـ2.1 مليار دولار

أحد المصادر ذكر أيضاً أن الكيان الجديد لشركة كريم قد يدرج أسهمه بالبورصة في نهاية المطاف.

كان استحواذ أوبر على كريم في 2019 قد أفضى إلى هيمنة الشركة الأمريكية على سوق النقل التشاركي في جميع أنحاء الشرق الأوسط وباكستان قبل طرحها العام الأولي في العام نفسه والذي جمع 8.1 مليار دولار من المستثمرين وصعد بقيمة الشركة إلى 82.4 مليار دولار.

في الأسبوع الماضي، طرحت شركة جراب، أكبر شركة في جنوب شرق آسيا لخدمات النقل التشاركي والتوصيل والتي تصف تطبيقها أيضاً بأنه تطبيق فائق، أسهمها للاكتتاب العام بعد اندماج قياسي قيمته 40 مليار دولار مع إحدى شركات الشيكات على بياض.