بـ6 مليارات جنيه.. تحالف "الدار الإماراتية" يقتنص "سوديك" المصرية

جانب من مشروع الجريا أحد مشروعات شركة سوديك المصرية
جانب من مشروع الجريا أحد مشروعات شركة سوديك المصرية المصدر: موقع شركة سوديك
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

نجح تحالف إماراتي يتكون من شركتي "الدار فنتشرز إنترناشونال"، التابعة لـ"الدار العقارية"، و"جاما فورج ليميتد" في الاستحواذ على 85.5% من أسهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار "سوديك"، ثالث أكبر شركة عقارية مقيدة ببورصة مصر.

ينصُّ عرض التحالف الإماراتي على الاستحواذ على 90% من أسهم "سوديك" المصرية بسعر 20 جنيهاً للسهم، (الدولار يعادل 15.71 جنيهاً)، وبحد أدنى للتنفيذ 51% من أسهم الشركة، لكن ما تم عرضه من المتعاملين بلغ 304.6 مليون سهم، وبنحو 95% من الأسهم المطلوبة، ليصل إجمالي قيمة صفقة الاستحواذ لنحو 6.1 مليار جنيه.

أغلق سهم "سوديك" ببورصة مصر عند 19.71جنيهاً بانخفاض 0.2%، في حين أغلق المؤشر الرئيسي للسوق بارتفاع 0.2% عند 11538 نقطة.

وأغلق سهم "الدار العقارية" عند 4.17 درهماً بارتفاع 1.7% في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

اقرأ المزيد : استطلاع لــ"الشرق": توقعات بارتفاع أسعار العقار في مصر 15-20% خلال 2022

المزيد من الثقة

"صفقة مفيدة لـ"سوديك" والقطاع العقاري في مصر ككل، رأينا ارتفاعات قوية لأسهم العقارات بمصر خلال الأيام القليلة الماضية...كما أنَّ المستثمرين الذين باعوا أسهمهم في "سوديك" وجهوا نتيجة البيع لأسهم العقارات الأخرى، تلك هي الثقة في القطاع"، بحسب علي عادل، محلل العقارات في "بلتون المالية" عندما تحدث مع "الشرق".

تراجعت إيرادات الشركة في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام بنحو 8% إلى 3.31 مليار جنيه على أساس سنوي، ونزلت الأرباح المجمَّعة بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية بنحو 32% إلى 342 مليون جنيه، وهو ما عزته الشركة إلى توقف المبيعات في مشروع "500 فدان" غرب القاهرة لإعادة المخطط العام للمشروع من قبل هيئة المجتمعات العمرانية.

اقرأ المزيد:مكاسب ضخمة لسهم مصر الجديدة للإسكان رغم تفاقم خسائرها الفصلية

المقر الرئيسي لشركة الدار العقارية في أبوظبي
المقر الرئيسي لشركة الدار العقارية في أبوظبي المصدر: رويترز

خطط توسعية

"مستثمر استراتيجي لديه خبرة عقارية هائلة فهو الرائد في أبوظبي؛ بالتأكيد سيعمل على تعظيم قيمة "سوديك" في مصر، وستكون لديهم خطط توسعية للشركة"، وفق ماذكر يوسف البنا؛ محلل القطاع العقاري في "نعيم للوساطة" في تعليقه لـ "الشرق".

تأسست "سوديك" عام 1996، وهي واحدة من كبرى شركات التطوير العقاري في مصر، وتستهدف مشروعاتها الشرائح ذات مستويات الدخل فوق المتوسط، كما تبلغ السيولة المتاحة للشركة نحو 2.4 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، وفقاً لبيانات الشركة، في حين تبلغ قروضها طويلة الأجل والتسهيلات الائتمانية 2.5 مليار جنيه.

توقَّع البنا أن يساعد التحالف شركة "سوديك" في "رفع محفظة الأراضي التي تمتلكها "سوديك" حالياً، وتبلغ 16 مليون متر مربع إلى أكثر من ذلك بكثير، سنجد استحواذات قريبة على الأراضي".

من أكبر مشروعات الشركة: "ويست تاون"؛ وهو حي سكني متكامل بمدينة الشيخ زايد في السادس من أكتوبر على مشارف القاهرة، فضلاً عن مشروع "الجريا"، ومشروع "فورتي ويست"، ومشروع "البوليغون"، ومشروع "قطامية بلازا"، ومشروع "أوتوفيل"، ومشروع "سيزر" في الساحل الشمالي.

23.42 جنيهاً لسهم "سوديك"

مع نهاية نوفمبر الماضي، أعلنت "سوديك" أنَّ المستشار المالي المستقل الذي عيَّنته حدد القيمة العادلة لسهم الشركة عند 23.42 جنيهاً للسهم.

إلا أنَّ مجلس إدارة الشركة قال حينها، إنَّه في "ضوء المعلومات المتوفرة عن مقدّم العرض، ونظراً للظروف الاقتصادية العالمية الحالية وجائحة كورونا؛ تبين للمجلس أنَّ هناك جدوى من وجود شريك وكيان اقتصادي قوي متمثل في مقدّم العرض، مما ينعكس بأثر إيجابي على الشركة والعاملين فيها".