الجمعة نصف يوم عمل.. الإمارات تعتمد السبت والأحد عطلةً أسبوعية

المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اعتمدت حكومة الإمارات نظاماً جديداً لأيام العمل الأسبوعية في القطاع الحكومي، ليكون أربعة أيام ونصف يوم عمل أسبوعياً، وتكون العطلة يومي السبت والأحد، على أن يكون العمل يوم الجمعة نصف يوم، وينتهي الساعة 12 ظهراً.

أهم ما جاء في نظام العمل اﻷﺳﺒﻮﻋﻲ اﻟﺠﺪﻳـد

  • ساعات العمل الرسمية 8 ساعات عمل يومياً، فيما عدا الجمعة يكون 4 ساعات ونصف.
  • أيام وساعات العمل الرسمية بالوزارات والجهات الاتحادية ستكون من 7.30 صباحاً إلى 3.30 بعد الظهر من الإثنين إلى الخميس.
  • يبدأ العمل بالقرار الجديد بداية من أول يناير 2022، على أن يكون الأحد 2 يناير إجازة رسمية.

وفي مقابلة خاصة مع "الشرق"، رأى عبدالرحمن العور، وزير الموارد البشرية والتوطين في الإمارات العربية المتحدة، أن نظام العمل الجديد يصب بمصلحة القطاع الخاص، والأسواق المالية تحديداً، لاسيما لناحية مواكبة أيام العمل الأسبوعية فيها لأيام العمل المعتمدة عالمياً، أي من الاثنين إلى الجمعة.

واعتبر أن التعديل الجديد يُسهم بإلغاء الفجوة بين بورصات الإمارات والأسواق العالمية. وسيعزز من تنافسية البلاد بما يتعلق باستقطاب المواهب والكفاءات البشرية. كاشفاً أن القطاع التعليمي مشمول بهذا التعديل.

لكن الوزير لفت إلى أن التعديل الجديد لأيام العطلة ينطبق على الهيئات الحكومية الاتحادية بشكلٍ أساسي، أمّا المنشآت الخاصة فخاضعة لقانون علاقات العمل رقم 33/2021 في هذا الإطار، كما هو الحال بالنسبة لساعات العمل بواقع 48 ساعة أسبوعياً.

وقالت الحكومة الإماراتية: "إنَّ النظام الجديد سيساهم في تعزيز الترابط الأسري، والتلاحم المجتمعي، وتعزيز جودة حياة الموظفين، خاصةً مع تمديد عطلة نهاية الأسبوع لتكون يومين ونصف".

تعد الإمارات العربية المتحدة هي الدولة الخليجية الوحيدة التي تعتمد يومي السبت والأحد عطلة نهاية الأسبوع. كما أنَّها "الدولة الأولى" في العالم التي تقدِّم أسبوع عمل محلي أقصر من الأسبوع العالمي المكون من خمسة أيام، بحسب البيان.