شركات التكنولوجيا الناشئة في أوروبا تجمع 100 مليار دولار خلال 2021

 320 شركة تكنولوجيا في أوروبا تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار
320 شركة تكنولوجيا في أوروبا تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المتوقع أن تتجاوز الاستثمارات السنوية للشركات الناشئة في قطاع التكنولوجيا بأوروبا أكثر من 100 مليار دولار خلال 2021، لأول مرة، متوجة بذلك فترة من إبرام الصفقات وعمليات التقييم المرتفعة.

مع ما يقرب من ثلاثة أضعاف رأس المال المتوقع أن يتم جمعه هذا العام، مقارنة بعام 2020، فإن العدد الإجمالي لشركات التكنولوجيا في أوروبا التي تقدر قيمتها بأكثر من مليار دولار، يتجاوز حالياً 320 شركة، وفقاً للبيانات التي جمعتها شركة رأس المال المجازف "أتوميكو" (Atomico) ومقرها لندن.

طالع المزيد: "إيفرفون" الألمانية الناشئة لتأجير الهواتف تجمع 200 مليون دولار في جولة تمويل

مع ذلك، لا تزال أسواق رأس المال الأمريكية أكثر جاذبية للطروحات العامة الأولية، حيث تم إدراج 36% من شركات التكنولوجيا الأوروبية اليونيكورن التي تأسست منذ عام 2015 في أسواق الأسهم الأمريكية. كما حصل المؤسسون أيضاً على 89% من رأس المال الذي جمعته الشركات خلال العامين الماضيين.

بعد استمرار تتبع الولايات المتحدة، أصبحت شركات التكنولوجيا الأوروبية تجتذب بشكل متزايد المستثمرين ذوي التقييمات المنخفضة والشركات الناشئة التي تعمل في مجالات مثل التمويل والتجارة الإلكترونية.

قامت شركتا الاستثمار "سيكويا كابيتال" و"كوتيو مانجمنت" إما بإنشاء أو التخطيط لإطلاق الشركات المتقدمة الأوروبية، مما يشير إلى تدفق مزيد من الأموال في المستقبل.

طالع أيضاً: قطر تتحالف مع "رولز رويس" للاستثمار بشركات "يونيكورن" بريطانية

عندما يتعلق الأمر بالتمويل المبكر، فقد وصلت أوروبا الآن إلى التكافؤ مع أقرانها الأمريكيين، فخلال العام الماضي، شكلت الشركات الأوروبية الناشئة 33% من إجمالي رأس المال المستثمر عالمياً في جولات جمع التمويل، بما يصل إلى 5 ملايين دولار، مقارنة بـ 35% بالنسبة للولايات المتحدة، وفقاً للتقرير.

توم فيمياير أحد شركاء "أوتوميكو" الذي شارك في تأليف تقرير "حالة شركات التكنولوجيا الأوروبية" الذي نُشر اليوم الثلاثاء قال: "لقد كان هذا عاماً فاصلاً بالنسبة للنظام البيئي الأوروبي للتكنولوجيا".