صندوق الاستثمارات العامة السعودي يعتزم استثمار 18.7 مليار ريال في عمان

سلطنة عمان
سلطنة عمان العمانية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رحبت عمان باعتزام صندوق الاستثمارات العامة السعودي استثمار 5 مليارات دولار (18.7 مليار ريال) في السلطنة، خلال الفترة المقبلة، بحسب البيان المشترك الصادر اليوم عن السعودية و عمان في ختام زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

طالع المزيد: بلومبرغ: ولي العهد السعودي يخطط لزيارة نادرة إلى سلطنة عمان

وفقاً للبيان المشترك؛ تم التوقيع على مذكرتي تفاهم في المجالات التجارية، وفي مجال التقييس، كما اتفق الجانبان على زيادة التسهيلات التي تسهم في انسيابية تدفق التجارة البينية، وتعزيز التعاون في مجال الأمن الغذائي، واستثمار الفرص المتاحة في الصحة وصناعات الأدوية، والتقنيات المتطورة والابتكار، ومشاريع الطاقة المتجددة والصناعة، والمشاريع السياحية، ومشاريع البتروكيماويات، والصناعات التحويلية، والشراكة اللوجستية، والتقنية المالية، بما يحقق المنافع المشتركة للبلدين.

اقرأ أيضاً: السعودية وعمان يوقعان 13 اتفاقية باستثمارات تزيد عن 112 مليار ريال

أكد الجانبان في البيان عزمهما على رفع وتيرة التعاون الاقتصادي المشترك من خلال تحفيز القطاعين الحكومي والخاص للوصول إلى تبادلات تجارية واستثمارية نوعية.

في هذا الإطار تم الإعلان عن افتتاح الطريق البري السعودي العماني الذي يبلغ طوله 725 كيلو متراً، والذي سيُسهم في سلاسة تنقل مواطني البلدين، وتكامل سلاسل الإمداد في سبيل تحقيق التكامل الاقتصادي المنشود بين البلدين الشقيقين. كما رحب الجانبان بتدشين المنفذين السعودي والعماني.

اقرأ المزيد: وزير التجارة والصناعة العُماني لـ"الشرق": توقيع 13 اتفاقية مع السعودية خلال زيارة الأمير محمد بن سلمان

أشاد الجانبان بجهود دول مجموعة "أوبك+"، بقيادة المملكة، وبمشاركة عُمان التي أدت إلى استقرار وتوازن الأسواق البترولية. كما أكدا على أهمية استمرار هذا التعاون، وضرورة التزام جميع الدول المشاركة باتفاقية "أوبك+".

كما أكد الجانبان على دراسة التعاون في الفرص المشتركة في مجالي البترول والغاز، وقطاع البتروكيماويات، وتعزيز التعاون في مجال تجارة المنتجات البترولية بين البلدين، والتعاون في مجالات الطاقة المتجددة وتقنياتها، والتبادل التجاري للطاقة الكهربائية، والاستفادة من الربط الكهربائي.