أستراليا تدرس إصدار عملة رقمية مع تمكين الوصول إليها عالمياً

 البنك المركزي الأسترالي يخطط لإصدار عملة رقمية
البنك المركزي الأسترالي يخطط لإصدار عملة رقمية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس أستراليا خطط إصدار البنك المركزي لعملة رقمية، جنباً إلى جنب مع تنظيم سوق العملات المشفرة، حيث تسعى إلى إصلاح الكيفية التي يدفع بها مستهلكو وشركات الدولة تكلفة السلع والخدمات.

تنوي الحكومة إجراء مشاورات حول إصدار نسخة رقمية من الأموال النقدية، مع تمكين الوصول إليها عالمياً، وذلك وفقاً لملاحظات من خطاب وزير الخزانة الأسترالي جوش فرايدنبرغ المرتقب إذاعته في ملبورن اليوم الأربعاء. في الوقت نفسه، ستنظر أستراليا في إمكانية إصدار إطار تراخيص يسمح بإجراء تحويلات العملات المشفرة في بيئة خاضعة للوائح التنظيمية. تتوقع الدولة الحصول على المشورة الحاسمة بشأن الأمرين بحلول نهاية 2022.

ذكر فرايدنبرغ في الخطاب: "إذا لم نصلح الإطار الحالي؛ سيحدد وادي السيليكون مستقبل نظام المدفوعات لدينا". أضاف: "هذه تحولات مهمة، ويجب أن نكون في مقدمتها".

اقرأ المزيد: "الاحتياطي الأسترالي": التغيرات التنظيمية قد تمحو مكاسب العملات المشفرة

تقنيات ناشئة

يحاول بنك الاحتياطي الأسترالي وبعض أكبر نظرائه العالميين مواكبة تقنيات الدفع الناشئة، التي ابتكرتها شركات التكنولوجيا العملاقة، بما في ذلك مجموعة "آنت" (Ant Group Co.) الصينية. بالإضافة إلى ذلك، يبني مشروع "ديم"(Diem) ، التابع لشركة "ميتا بلاتفورمز" (Meta Platforms Inc.)، شبكة مدفوعات عالمية، يمكنها خدمة عملتها المستقرة والأصول الرقمية، التي تحاول ربط قيمتها بشيء مثل الدولار الأمريكي، أو العملات الرقمية التابعة للبنوك المركزية.

اقرأ أيضاً: المنظمون والشركات في أمريكا يبحثان إصدار عملة رقمية مستقرة تُرضي الهيئات الرقابية

يشكل النمو السريع للعملات المشفرة -التي تختلف عن العملات الرقمية الصادرة عن البنوك المركزية- تهديداً محتملاً للأنظمة النقدية، ويجعل الأحاديث الدائرة حول التعامل مع تحويلات الأموال عبر الحدود أكثر إلحاحاً. وبحسب مكتب الضرائب الأسترالي، أجرى أكثر من 800 ألف أسترالي معاملات بأصول رقمية منذ عام 2018.

وفقاً لجوناثون ميلر، المدير الإداري الأسترالي لبورصة العملات المشفرة "كاركين" (Kraken)، تحتاج أستراليا إلى تدعيم هذا القطاع بوصفه "مركزاً للابتكار". كما يأمل في عدم المبالغة عند إصدار أي لائحة جديدة.

طالع المزيد: كندا نموذج ناجح للاستثمار في الصناديق المرتبطة بـ"بتكوين" في أستراليا

منصة مدفوعات عالمية

ميلر قال في مقابلة مع تلفزيون بلومبرغ اليوم: "ما شاهدناه في أسواق أخرى، توجد فيها قبضة مشددة للغاية، هو رفض السوق".

تأتي الإصلاحات المقترحة من الحكومة استجابة لثلاث مراجعات منفصلة لنظام المدفوعات في الدولة، وتطورات مشابهة في المملكة المتحدة وسنغافورة وكندا. تعد أستراليا بالفعل جزءاً من التجربة التي يقوم بها بنك التسويات الدولية على استخدام عملات البنوك المركزية الرقمية، وتهدف إلى إنشاء منصة مدفوعات عالمية أكثر كفاءة.

بنك الاحتياطي الأسترالي، قال اليوم، إنه أنهى مشروعاً لفحص الاستخدام المحتمل لنوع مُجمل من العملة الرقمية التابعة للبنك المركزي، وذلك باستعمال تقنية دفتر سلسلة الكتل، على عكس النسخة المُجزأة التي اقترحتها الحكومة. وقال البنك إنه سيواصل بحثه، دون أن يوضح ما إذا كان سيطلق عملة مُجملة.