صندوق "رؤية 2" التابع لـ"سوفت بنك" يستثمر في "سيربرال" للصحة العقلية

مقر "سوفت بنك" في طوكيو، اليابان
مقر "سوفت بنك" في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت "سيربرال" (Cerebral)، الشركة الناشئة التي توفر خدمات للصحة العقلية، إن تقييمها تضاعف أربعة أضعاف تقريباً إلى 4.8 مليار، بعد جمعها 300 مليون دولار في جولة تمويل أسهم خاصة بقيادة صندوق "رؤية 2" التابع لمجموعة "سوفت بنك".

كشف الرئيس التنفيذي، كايل روبرتسون، في مقابلة، إن الشركات المشاركة في الجولة أيضاً هي "بريسم كابيتال"، و"أكسيس اندستريز" المملوكة للين بلافاتنيك، و"ويست كاب غروب"، و"أرتيس فنتشرز".

أضاف روبرتسون: "نحن ننمو بسرعة غير معقولة؛ بسبب الاحتياجات الكثيرة التي لم تتم تلبيتها بعد.. ولن نتوقف عن البناء والتكرار حتى يحصل الجميع على الرعاية الصحية العقلية عالية الجودة بغض النظر عن وضعهم الاقتصادي أو التأميني".

إنفوغراف.. 88 شركة يستثمر بها صندوق رؤية سوفت بنك المدعوم من السعودية

قدمت شركة "سيربرال"، التي تستثمر فيها بطلة الجمباز سيمون بايلز وتتولى منصب رئيس قسم التأثير، الرعاية لأكثر من 200 ألف مريض منذ انطلاقها في يناير 2020. قال روبرتسون إن لديها أكثر من 2,300 طبيب، نصفهم تقريباً من ذوي البشرة الملونة، ما يضمن كفاءة التفاعل بين الثقافات، وانخفض متوسط أوقات الانتظار للزيارات "المباشرة الفورية" مع الأطباء إلى 5.3 دقيقة في وقت سابق من العام الجاري من 23 دقيقة في يناير.

انسحبت بايلز من الأولمبياد أوائل العام الجاري للتركيز على صحتها العقلية، وقال روبرتسون إنها تعمل كمتحدثة باسم "سيربرال" لتغيير ثقافة وصمة العار المرتبطة بالسعي للحصول على رعاية صحية عقلية، وللترويج للشركة بين أرباب الأعمال والمستخدمين والممولين المحتملين مثل مقدمي خطط الرعاية الصحية، وقال: "تتشابه قصتها مع عشرات الملايين من الأمريكيين".

بعد المكاتب والرقائق.. "سوفت بنك" تراهن على الاستثمار في أدوية اضطرابات النوم

الصحة العقلية

تقدم الشركة خططاً للأدوية والمداواة لعلاج الاكتئاب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة وتعاطي المخدرات والاضطراب ثنائي القطب من بين أمراض أخرى، وكشف روبرتسون أن "سيربرال" ستطلق رعاية للحالات الأخرى، بما في ذلك الفصام، في عام 2022 مع سعيها لتصبح "محطة شاملة" لرعاية الصحة العقلية، وقد تفكر في فرص الاندماج والاستحواذ.

قال روبرتسون إن شركته تخطط أيضاً لتلبية احتياجات المرضى ذوي الأعراض غير البادية الذين قد تتم خدمتهم بشكل أفضل من خلال أدوات التوجيه الذاتي، بما في ذلك التأملات والمذكرات، وتسعى الشركة الناشئة إلى الانطلاق في مناطق جغرافية أوروبية جديدة، والبناء على زخمها مع ما يسمى بأنظمة الرعاية الصحية ذات الدافع الفردي، بعد الفوز بمنحة من هيئة الخدمة الصحية الوطنية في بريطانيا، وفي الولايات المتحدة، تعمل "سيربرال" مع "ميديكير" و"اتنا" و"يونايتد هيلث غروب"، من بين ممولين آخرين، وتتاح خدمات الشركة داخل الشبكة لأكثر من 80 مليون أمريكي، كما قال روبرتسون.

من جهتها، قالت بريا سايربراساد، الشريكة في "سوفت بنك انفستمنت أدفايزرز"، في بيان أرسل عبر البريد الإلكتروني، إن ما يقرب من نصف السكان الأمريكيين متأثرون بمشكلات الصحة العقلية وتكلفتها، ويؤدي التوفر المحدود لمقدمي الخدمات، والخوف من الحكم عليهم إلى عقبات أمام الحصول على العلاج، ولفتت سايربراساد، التي انضمت إلى مجلس إدارة "سيربرال": "نعتقد أن "سيربرال" تعمل على تقليل الحواجز التي تحول دون رعاية الصحة العقلية من خلال منصة متكاملة تجمع بين العلاج والاستشارة وإدارة الأدوية من أجل دعم فعال طويل الأمد".

وجمّعت شركات ناشئة أخرى تركز على الصحة العقلية، مثل "بيتر أب" (BetterUp) و"سبرينغ هيلث" (Spring Health) و"لايرا هيلث" (Lyra Health) تمويلات مؤخراً، وجمعت شركة "سيربرال" 127 مليون دولار في وقت سابق من العام الجاري بتقييم 1.23 مليار دولار.