"سبارتاكوس" سلاح "بلاي ستيشن" الجديد لمواجهة "إكس بوكس"

بلاي ستيشن 5
بلاي ستيشن 5 المصدر: سوني
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط قسم "بلاي ستيشن" التابع لمجموعة "سوني" لتقديم خدمة اشتراك جديدة، أملاً في التفوق على منافسه الرائج "إكس بوكس غيم باس" التابع لشركة "مايكروسوفت"، وفقاً لمصادر مطلعة على خطط "سوني" ووثائقها التي راجعتها بلومبرغ.

ستسمح الخدمة، التي تحمل الاسم الرمزي "سبارتاكوس"، لمالكي "بلاي ستيشن" بدفع رسوم شهرية للوصول إلى كتالوج الألعاب الحديثة والكلاسيكية، كما قالت المصادر، التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، لأنه غير مصرح لها بالتحدث إلى الصحافة حول الخطط.

من المحتمل أن يكون العرض متاحاً على جهاز "بلاي ستيشن 4" الذي حقق نجاحاً كبيراً، وباع أكثر من 116 مليون وحدة، وخليفته بعيد المنال "بلاي ستيشن 5"، الذي تم إطلاقه منذ أكثر من عام، لكنه لا يزال من الصعب الحصول عليه بسبب مشكلات في سلسلة التوريد.

عند إطلاق هذه الخدمة -المتوقع طرحها في الربيع المقبل- ستدمج بين خطتي اشتراك حاليتين من "سوني"، وهما: "بلاي ستيشن بلس" و"بلاي ستيشن ناو".

يعد حالياً "بلاي ستيشن بلس" مطلوباً لمعظم الألعاب متعددة اللاعبين عبر الإنترنت، كما يقدم ألعاب مجانية شهرياً، بينما يسمح "بلاي ستيشن ناو" للمستخدمين ببث أو تنزيل الألعاب القديمة.

تشير الوثائق التي راجعتها بلومبرغ إلى أن "سوني" تخطط للاحتفاظ بعلامة "بلاي ستيشن بلس" التجارية، لكنها ستتخلص تدريجياً من "بلاي ستيشن ناو".

مستويات الخدمة

ربما لم يتم الانتهاء من التفاصيل الخاصة بـ"سبارتاكوس" بعد، لكن الوثائق التي اطلعت عليها بلومبرغ تحدد الخدمة في 3 مستويات. الأول: سيتضمن مزايا "بلاي ستيشن بلس" الحالية. والثاني: يقدم كتالوجاً كبيراً من ألعاب "بلاي ستيشن 4"، وفي نهاية المطاف، يضيف ألعاب "بلاي ستيشن 5". أما الثالث: فيضيف عروضاً توضيحية موسعة، وبثاً للألعاب الرقمية، ومكتبة من ألعاب "بلاي ستيشن 1، و2، و3"، و"بلاي ستيشن بورتبل" الكلاسيكية. لم يرد ممثل "بلاي ستيشن" فوراً على طلب للتعليق.

على الرغم من أن "بلاي ستيشن" تفوقت على مبيعات أجهزة "إكس بوكس" في السنوات الأخيرة، إلا أن "سوني" تخلفت عن "مايكروسوفت" فيما يتعلق بالاشتراكات. وفي ظل هذا الهيكل الجديد، تتطلع "سوني" إلى التنافس مع ميزة "إكس بوكس"، التي طالما كانت رائجة ومربحة.

يضم اشتراك "غيم باس" من "مايكروسوفت"، والذي يطلق عليه غالباً اسم "نتفلكس" لألعاب الفيديو، أكثر من 18 مليون مشترك. ويسمح للمستخدمين بدفع 10 إلى 15 دولاراً شهرياً للوصول غير المحدود إلى مئات الألعاب.

بنت "إكس بوكس" إستراتيجيتها الشاملة حول هذه الخدمة في السنوات الأخيرة، حيث وضعت جميع ألعابها المنشورة داخلياً على "غيم باس" بمجرد إصدارها.

قامت "إكس بوكس" أيضاً بعمليات استحواذ كبيرة، مثل استحواذها على شركة "بيثيسدا سوفت ووركس" (Bethesda Softworks) العام الماضي، مقابل 7.5 مليار دولار، بهدف تعزيز مكتبة "غيم باس".

قالت المصادر المطلعة على الخطط، إن "سوني" تخصص أيضاً موارد لتوسيع جهودها في الألعاب السحابية. كما أصبحت خدمة بث الألعاب "إكس كلاود" من "مايكروسوفت" متاحة على نطاق واسع في وقت سابق من هذا العام.