"سابك" تسعى للمركز الرابع عالمياً في إنتاج الأسمدة بحلول 2025

سمير آل عبد ربه نائب الرئيس التنفيذي للمغذيات الزراعية بشركة سابك
سمير آل عبد ربه نائب الرئيس التنفيذي للمغذيات الزراعية بشركة سابك المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال سمير آل عبد ربه، نائب الرئيس التنفيذي للمغذيات الزراعية في شركة سابك السعودية، إن شركته تقع بين المركز العاشر والحادي عشر في إنتاج المغذيات الزراعية والأسمدة على مستوى العالم، فيما تصعد للمركز الخامس تقريباً في إنتاج أسمدة النتروجين (اليوريا).

أضاف عبد ربه في مقابلة مع الشرق للأخبار أن الشركة تعمل على خطة حتى 2025 للوصول إلى المركز الرابع عالمياً في إنتاج الأسمدة الزراعية بصفة عامة عبر الوصول بحجم الإنتاج السنوي إلى 11 مليون طن سنوياً.

أشار نائب الرئيس التنفيذي للمغذيات الزراعية في سابك إلى أن الإنتاج الحالي للشركة يصل سنوياً إلى 8 ملايين طن موزعة بواقع 6.5 مليون طن للأسمدة النيتروجينية و 1.5 مليون طن للأسمدة الفوسفاتية.

كانت أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) قد قفزت بنسبة 412.8% في الربع الثالث من العام الحالي، على أساس سنوي، بدعم من زيادة في متوسط أسعار بيع المنتجات.

سجلت "سابك"، أكبر مُنتِج للبتروكيماويات والأسمدة والصلب في منطقة الشرق الأوسط، صافي ربح بلغ 5.59 مليار ريال في الفترة من يوليو إلى سبتمبر 2021، وقد جاءت الأرباح دون توقعات المحللين البالغة 6.1 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال).

وعلى أساس فصلي، تراجعت أرباح "سابك" بنسبة 26.8% مقارنة بالربع الثاني الذي حققت فيه صافي ربح بلغ 7.64 مليار ريال، وعزت الشركة هذا الانخفاض إلى زيادة تكلفة المبيعات نتيجة ارتفاع أسعار مواد اللقيم وانخفاض الكميات المبيعة.

فيما أظهرت نتائج "سابك"، لفترة الأشهر التسعة الأولى من عام 2021، تحوُّل الشركة لتحقيق أرباح قدرها 18.1 مليار ريال، مقارنة بخسائر بلغت 2.2 مليار ريال خلال نفس الفترة من عام 2020، وهو ما أرجعت الشركة سببه إلى ارتفاع متوسط أسعار بيع المنتجات، وكذلك حصتها في أرباح مشاريع مشتركة وشركات زميلة.