اقتصاد اليابان ينكمش 3.6% في الربع الثالث بسبب قيود كورونا

أدى فرض قيود طارئة في الصيف لمواجهة زيادة الإصابات بفيروس كورونا إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي في اليابان
أدى فرض قيود طارئة في الصيف لمواجهة زيادة الإصابات بفيروس كورونا إلى تباطؤ النشاط الاقتصادي في اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انكمش الاقتصاد الياباني بوتيرة أسرع مما كان متوقعاً في الربع الثالث من 2021 وسط زيادة حالات الإصابة بكوفيد-19 خلال الصيف التي أدت إلى فرض قيود طارئة، مما يشير إلى زيادة المخاطر في حالة انتشار متحوِّر "أوميكرون".

أظهرت الأرقام المعدَّلة الصادرة عن مكتب مجلس الوزراء اليوم الأربعاء أن الناتج المحلي الإجمالي انكمش بنسبة 3.6% على أساس سنوي في الربع الثالث، مع تسجيل انخفاض أكبر في الإنفاق الاستهلاكي مما زاد من الخسائر.

كان الاقتصاديون توقعوا انخفاضاً إجمالياً بنسبة 3.1%، مقارنة بتقدير الحكومة الأولي البالغ 3%.

قيود "أوميكرون" تؤزم قطاع السفر الجوي من اليابان حتى إسبانيا

يشير الانكماش الأعمق من المتوقع إلى أن اقتصاد اليابان ربما كان في حالة أضعف مما كان يُعتقد في البداية قبل رفع حالة الطوارئ الصيفية في بداية أكتوبر.

بدأ كثير من الأفراد خوض غمار المغامرة والإنفاق منذ ذلك الحين، لكن يجب على رئيس الوزراء فوميو كيشيدا حالياً أن يستمر في العمل وسط مخاوف بشأن "أوميكرون" المتحوِّر الجديد من كورونا.

ماذا تقول "بلومبرغ إيكونوميكس"؟

"متحور أميكرون يمكن أن يشكل خطراً على الصادرات.. يمكن أن تعزز حزمة التحفيز التي تم الوعد بها، نمو الناتج المحلي الإجمالي بشكل مباشر بنسبة 0.1 نقطة مئوية في عام 2022 بل وأكثر من خلال التأثيرات غير المباشرة على ثقة المستهلك والشركات".

يوكي ماسوجيما، المحلل الاقتصادي في "بلومبرغ إيكونوميكس"

مخاوف من "أوميكرون"

تواصل اليابان تسجيل بعض أدنى حالات الإصابة بكوفيد-19 في البلدان المتقدمة خلال الأسابيع الأخيرة، لكن كيشيدا تعهد بالبقاء حذراً في نهجه تجاه الفيروس.

وقوبل قرار كيشيدا بإغلاق حدود اليابان أمام دخول الأجانب الجدد بسبب مخاوف بشأن "أوميكرون"، بنسبة تأييد 90% تقريباً، وفقاً لاستطلاع أجرته صحيفة "يوميوري" في عطلة نهاية الأسبوع.

قد يعني هذا الدعم أنه سيكون حريصاً بنفس القدر على إعادة فرض القيود محلياً إذا انتشر المتحوِّر الجديد، وهي خطوة يمكن أن تعرقل الانتعاش الذي لا يزال ضعيفاً.

بسبب "أوميكرون".. بنك اليابان يُلمح لإمكانية تمديد حزم دعم الشركات

يتوقع الاقتصاديون حتى الآن أن ينمو الاقتصاد الياباني بنسبة 5.4% على أساس سنوي في الربع الأخير من 2021.

حزمة كيشيدا التحفيزية التي تم كشف النقاب عنها الشهر الماضي، سيستغرق تنفيذها بعض الوقت. ومن المتوقع أن يمرر البرلمان قبل نهاية العام ميزانية إضافية للمساعدة في تمويل الإجراءات، بما في ذلك المنح النقدية.

اليابان تُودّع 2021 بتحقيق رقم قياسي في الطروحات العامة خلال ديسمبر

انكمش الاقتصاد الياباني أكثر مما كان متوقعاً في البداية وسط موجة كوفيد في فصل الصيف، مما يشير إلى أن البلاد ستكافح على الأرجح لتجاوز آثار المتحوِّر الجديد "أوميكرون".

تفاصيل الناتج المحلي الإجمالي:

- انخفض الاستهلاك الخاص 1.3% على أساس فصلي، في حين كان التقدير المبدئي سالب 1.1%.

-انخفض الإنفاق الرأسمالي بنسبة 2.3% مقابل التقدير الأولي عند سالب 3.8%.

- يؤكد تقرير اليوم الأربعاء أن الاقتصاد الياباني قد انكمش في خمسة من الفصول الثمانية الماضية.

يتوقع صندوق النقد الدولي أن يكون معدل نمو اليابان هو الأبطأ بين مجموعة الدول السبعة خلال عامي 2021 و2022، ولكن جزءاً من سبب تأخر وتيرة تعافي اقتصاد اليابان عن نظيره في الولايات المتحدة وأوروبا يرجع إلى أن انخفاضه أثناء الوباء لم يكن عميقاً بنفس القدر.