بنوك تتوقع تعافي اقتصاد قطر بعد المصالحة الخليجية

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يستقبل أمير قطر لحضور قمة العلا الخليجية
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يستقبل أمير قطر لحضور قمة العلا الخليجية المصدر: واس
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال بنك "ستاندرد تشارترد"، إنَّ اقتصاد قطر سينمو 3%، إذ يدعم انحسار خلاف إقليمي قائم منذ ثلاثة أعوام التجارة، والسياحة، واللوجستيات، وذلك في تعديل لتقديره السابق لتحقيق نمو 2.1% .

وتوقَّع البنك أن يعطي رفع القيود على التجارة والسفر إلى قطر دفعة للتعافي الحالي للتجارة، والسياحة، واللوجستيات.

وقال إنَّ رفع الإمارات القيود على التجارة والسفر إلى قطر سيسهم أيضاً في تعافي التجارة في الإمارات، وهو ما "يحتمل أن يقلِّص حجم التجارة والنقل عبر ميناء ومطار عمان" التي استفادت من تغيُّر مسار جزء من حركة التجارة خلال المقاطعة.

وقال، قد يكون من الفوائد الأخرى التقارب بين السعر الفوري للعملة في داخل قطر وخارجها، إذ من المتوقَّع أن تتحسن السيولة في الخارج بدعم إلغاء المقاطعة.

توقعات أعلى

إنَّ توقُّعات النمو المعدلة للبنك أعلى مما توقعته قطر في الشهر الماضي في موازنة عام 2021 عند 2.2%.

وقال البنك: "إقليمياً، قد يسهم تحسُّن معنويات المستهلكين والمستثمرين، وتراجع محتمل للمخاطر الجيوسياسية إيجابياً في النتائج الاقتصادية، لاسيَّما قبل أحداث مهمة مثل إكسبو 2020 الذي تستضيفه دبي في أكتوبر 2021، وبطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022 في الدوحة".

في حين تتوقَّع الشركات القطرية، ومنها البنوك أن تتلقى دفعة بفضل اتفاق إنهاء الخلاف، إذ قالت وحدة أبحاث "كيو.إن.بي" للخدمات المالية في مذكرة، إنَّ البنوك القطرية بصدد الاستفادة من قرار مجلس التعاون الخليجي"استناداً إلى تفاؤل المستثمرين بوجه عام، لأنَّ البنوك المحلية منكشفة بشكل غير أساسي على البلدان التي كانت مشاركة في المقاطعة".

وكشفت بيانات "آي.إتش.إس ماركت" أنَّ مؤشر البورصة القطرية أغلق مرتفعاً 1.4% أمس ليتصدر بقية أسواق الخليج، وصعد اليوم الأربعاء 0.1%، على الرغم من أنَّ السندات الدولية القطرية لم يطرأ عليها تغير يُذكر بعد اتفاق المصالحة، في حين لم تشهد عقود مبادلة مخاطر الائتمان، التي تستخدم عادة للرهان ضد مخاطر التخلف عن السداد تغيراً.

زيادة حركة النقل الجوي

وقال بنك قطر الوطني في المذكرة البحثية : "الخطوط الجوية القطرية، وبالتالي قطر للوقود يمكن أن تستفيدان من زيادة حركة النقل الجوي بين المملكة العربية السعودية وقطر"، مضيفاً أنَّ شركات العقارات ستستفيد أيضاً من الطلب في المدى الأطول.

وتملك البنوك القطرية حصصاً كبيرة في بنوك بالإمارات ومصر، في حين يسعى بنك قطر الوطني لتوسيع نشاطه في السعودي، فقد فتح فرعاً هناك قبل الخلاف.

وقالت المذكرة، إنَّ البنوك القطرية منكشفة بنسبة 6% على بنوك المنطقة، وهو ما تراجع إلى 3% بعد المقاطعة، مضيفة أنَّ الشركات القطرية بددت تأثير المقاطعة بتنويع قنوات الإمداد، وكذلك العملاء.

مشروعات الغاز الطبيعي

وذكرت أنَّه من الممكن تعزيز الاستثمارات في قطر عبر مشروعات جديدة مرتبطة بالتوسع في الإنتاج، ومشروعات الغاز الطبيعي المسال، فضلاً عن قانون جديد متوقَّع لفتح المزيد من القطاعات أمام ملكية أجنبية بنسبة 100%.

ويشار إلى أنَّ قطر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال.

وقالت شركة الأوراق المالية، إنَّ شركة "بلدنا"، التي لها استثمارات ضخمة في منتجات الألبان المصنوعة من حليب الأبقار، لن تتأثر على الأرجَّح من زيادة محتملة في الواردات من السعودية.

كما منحت الشركة البنك التجاري القطري، الذي يملك حصة 40% في البنك العربي المتحد، ومقره إمارة الشارقة، تصنيفاً عند "أداء أعلى من أداء السوق"، قائلة إنَّها تتوقَّع أن يحقق أرباحاً قوية في 2021 بفعل الانتعاش، وانخفاض تكلفة المخاطر، وإلغاء مخصصات احتياطية.