"العز الدخيلة" يرسخ مكانته في السوق باقتناص 18% من "حديد المصريين"

عمال في أحد مصانع حديد عز المصرية
عمال في أحد مصانع حديد عز المصرية المصدر/ حساب الشركة على فيسبوك
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استحوذت شركة "العز الدخيلة" للصلب التابعة لشركة حديد عز، أكبر منتج للصلب في العالم العربي وأفريقيا، على 18% من أسهم شركة "حديد المصريين" مقابل 2.5 مليار جنيه على أن تموَّل الصفقة من موارد الشركة، بحسب بيان أرسل لبورصة مصر.

تبلغ السيولة واستثمارات أذون الخزانة لدى "عز الدخيلة" نحو 2.9 مليار جنيه وفقاً للمركز المالي للشركة في نهاية سبتمبر الماضي، وتمتلك "حديد عز" 64% من أسهم الشركة، في حين تتداول النسبة الباقية في بورصة مصر، ويمتلك أغلبها مؤسسات مالية.

يمتلك رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة 18% من أسهم "حديد المصريين" ، والحصة المتبقية لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية.

وتأتي عملية الاستحواذ في وقت تسعى به"حديد عز" لاقتناص الفرص الحالية بوجود طلب عالمي مرتفع على الصلب المسطح الذي يغذي العديد من الصناعات.

وبلغت مبيعات عز المجمعة من الصلب المسطح 22.7 مليار جنيه في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، بما يمثل 46% من إجمالي المبيعات، وصدَّرت "حديد عز" 57% من إنتاجها من الصلب.

وقفزت صادرات الشركة بنحو 269% في الأشهر التسعة الأولى من 2021، لتبلغ 1.014 مليار دولار.

اقرأ المزيد:كيف ستمول "حديد عز" صفقة "حديد المصريين" وسط ثقل ديونها؟

البنوك الدائنة

"صفقة جيدة لـ"عز" ستساعده كثيراً في النمو والتوسع بدلا ًمن محاولة بناء مصنع جديد، والحصول على رخصة من الأول ... لكن لن يكون لها تأثير بشكل عام على سوق الحديد بمصر، أو على الأسعار؛ لأنَّها تتأثر أولاً بحركة التجارة العالمية"، بحسب مارك أديب، المحلل الاستراتيجي.

يبلغ صافي محفظة ديون "حديد عز" المجمعة نحو 34.479 مليار جنيه (2.2 مليار دولار)، وفقاً لقائمة المركز المالي للشركة في سبتمبر الماضي.

قرض جديد؛ ثم تبلغ الفوائد التمويلية المدفوعة لدى شركة "حديد عز" 2.529 مليار جنيه، وفقاً لقائمة التدفقات النقدية للشركة حتى 30 سبتمبر الماضي.

تبلغ الطاقة الإنتاجية لحديد التسليح في مصانع مصر كافة نحو 15.9 مليون طن سنوياً، يُنتَج منهم فعلياً نحو 7 ملايين طن، بحسب بيانات وزارة التموين والتجارة الداخلية. وتستحوذ "حديد عز" على نحو 4.4 مليون طن من الإنتاج الفعلي لمصر.

يشار إلى أنَّ من أكبر البنوك الدائنة لشركة "حديد عز": البنك الأهلي المصري، والبنك العربي الأفريقي، وبنك مصر، وبنك قطر الوطني الأهلي.

1193.9 جنيه القيمة العادلة للسهم

ذكرت "عز الدخيلة" أنَّ القيمة العادلة لسهم "حديد المصريين"، بحسب ماذكره المستشار المالي المستقل، تبلغ 1193.9 جنيه، ويبلغ رأسمال الشركة 762.5 مليون جنيه تُوزع على 7.625 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 100 جنيه للسهم.

"سهم حديد عز يتحرك في نطاق عرضي واسع المدى بين 12 و 16.25 جنيهاً... هو عند مستوى 14 جنيهاً حالياً، وفي حالة نجاحه وتخطيه سيتداول أعلى من 15 جنيهاً، وبالقرب من مستوى 16.25 جنيهاً."، بحسب إبراهيم النمر من "نعيم للوساطة".

بحلول الساعة 0854 بتوقيت غرينتش جرى تداول سهم "حديد عز" عند 14.09 جنيهاً بارتفاع 1.2%.

تمتلك "حديد عز" حالياً أربعة مصانع في السادات، والعاشر من رمضان، والسويس، والدخيلة بالإسكندرية، بطاقة إنتاجية نحو 7 ملايين طن من حديد التسليح والصلب المسطح، وفقاً لبيانات الشركة على موقعها الإلكتروني، وتمتلك "حديد المصريين" نحو 5 مصانع، لكن بطاقة إنتاجية أقل من "عز".