سابقة عربية.. الشارقة تعمل أربعة أيام وتعطل ثلاثة

منظر جوي لمدينة الشارقة
منظر جوي لمدينة الشارقة المصدر: هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت إمارة الشارقة عن تعديل نظام العمل الأسبوعي، بحيث أصبح 4 أيام عمل من الاثنين إلى الخميس، وعطلة نهاية الأسبوع من الجمعة إلى الأحد.

وأشار بيان صادر عن حكومة الشارقة، نشره المكتب الإعلامي للإمارة، إلى أن المجلس التنفيذي لإمارة الشارقة اعتمد تغيير نظام العمل الأسبوعي في الإمارة، تماشياً مع رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة في تعزيز موقعها التنافسي لمختلف القطاعات، وبما يدعم بيئة الأعمال والسوق الاقتصادية ومواكبة التطور العالمي.

حسب النظام الجديد، الذي يطبق على الجهات الحكومية المحلية في إمارة الشارقة، يصبح نظام العمل الأسبوعي أربعة أيام عمل ابتداءً من يوم الاثنين وحتى يوم الخميس، وتصبح عطلة نهاية الأسبوع أيام الجمعة والسبت والأحد، بما يشكل سابقة حكومية عربية، وحالة استثنائية عالمية، إذ كانت أيسلندا قد أعلنت عام 2015 عن إجراء مماثل لكنها تراجعت عنه لاحقاً.

كما شمل التغيير ساعات العمل الرسمي للجهات الحكومية لتكون من الساعة 7:30 صباحاً إلى 3:30 بعد الظهر، على أن يبدأ تطبيق النظام الجديد ابتداءً من 1 يناير 2022.

اقرأ أيضاً: إليكم ما يقوله المحللون عن تعديل عطلة نهاية الأسبوع في الإمارات

وأعلنت حكومة الإمارات، يوم الثلاثاء، عن اعتماد نظام جديد لأيام العمل الأسبوعية في القطاع الحكومي، ليكون أربعة أيام ونصف يوم عمل أسبوعياً، وتكون العطلة يومَي السبت والأحد، على أن يكون العمل يوم الجمعة نصف يوم ينتهي الساعة 12 ظهراً.

ومن أبرز ما جاء في نظام العمل اﻷﺳﺒﻮعي اﻟﺠﺪﻳـد:

· ساعات العمل الرسمية 8 ساعات عمل يومياً، فيما عدا الجمعة يكون 4 ساعات ونصف.

· أيام وساعات العمل الرسمية بالوزارات والجهات الاتحادية تكون من 7.30 صباحاً إلى 3.30 بعد الظهر من الاثنين إلى الخميس.

· يبدأ العمل بالقرار الجديد بداية من أول يناير 2022 على أن يكون الأحد 2 يناير إجازة رسمية.