الصين تكثِّف استيراد الخام اللازم لتصنيع الألمنيوم

أكوام من سبائك الألمنيوم في حوض مخزون في ووشي، مقاطعة جيانغسو، الصين.
أكوام من سبائك الألمنيوم في حوض مخزون في ووشي، مقاطعة جيانغسو، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يتزايد اعتماد صناعة الألمنيوم الصينية، الأكبر على مستوى العالم، على الإمدادات الخارجية من الخام اللازم لصنع المعدن، وهو ما يعتبر علامة أخرى على اعتماد الدولة المزمن على واردات المواد الخام.

ويُصنع الألمنيوم، المستخدم في كل شيء بدءاً من الطائرات إلى علب المشروبات، من مادة الألومينا الوسيطة التي تنتج من خام البوكسيت. وستحصل الصين على حوالي 49% من هذه المادة من الخام المستورد العام المقبل، ارتفاعاً من 47% هذا العام وحوالي 30% عام 2015، وفقاً لشركة الأبحاث "بكين أنتايكي إنفورميشن ديفيلوبمنت" (Beijing Antaike Information Development) المملوكة للدولة. قد ترتفع واردات البوكسيت إلى 130 مليون طن في عام 2022 من حوالي 110 ملايين طن هذا العام.

الألمنيوم يرتفع لأعلى مستوى منذ 13 عاماً بضغط من أزمة الطاقة العالمية

أدى استنفاد الموارد المحلية وانخفاض درجات الخام وتشديد اللوائح البيئية إلى تقييد التعدين المحلي، في الوقت الذي تراجع فيه إنتاج البوكسيت المحلي منذ عام 2018. ويُجدّد صنّاع الألومينا في الصين خطوط الإنتاج للحصول على المزيد من البوكسيت الأجنبي والاستثمار في اقتصادات التعدين الرئيسية مثل غينيا وإندونيسيا لتأمين الامدادات.

مخاطر التوريد

تخطط مجموعة "هانغزو جينجيانغ" (Hangzhou Jinjiang) لزيادة وارداتها من البوكسيت إلى 12 مليون طن العام المقبل، من 8-9 مليون طن هذا العام، وفقاً لقول جيو تشوكياو، المحلل لدى منتج الألومينا، وتضمن هذه الخطوة للشركة الاستمرار في العمل بالقرب من طاقتها الكاملة العام المقبل. وأضاف جيو أن المنتِج سيُصدِّر المواد مباشرة من المناجم في غينيا وإندونيسيا وأستراليا وجامايكا وماليزيا لتقليل تكاليف الشراء.

جبال من الألمنيوم مخفية في فيتنام ولا أحد يستطيع الوصول إليها.. فما قصتها؟

في نفس الوقت، قال يان جين، المحلل لدى "بكين أنتياكي"، إنه مع تزايد الاعتماد على الخام الخارجي، سيتم الاستيراد من موردي بوكسيت غير متنوّعين بشكل كافٍ، مما يشكل مخاطر مستقبلية. مثلت الواردات من غينيا وأستراليا وإندونيسيا 47% و33% و17% على التوالي من إجمالي الواردات في البلاد خلال عام 2020. لكن تسبب الانقلاب في غينيا في شهر سبتمبر في اضطراب سوق الألمنيوم، وأظهر مدى سرعة اندلاع المخاوف بشأن إمدادات المواد الخام.

المجلس العسكري في غينيا يبعث برسالة طمأنة لشركات التعدين

كان سعر الألمنيوم ثابتاً عند 2628.50 دولار للطن في بورصة لندن للمعادن في تمام الساعة 12:18 مساءً بتوقيت شنغهاي، لتصل مكاسبه على مدار العام إلى 33%، واحتفظ بمركزه كأفضل معدن أساسي أداءً بعد القصدير. وانخفضت العقود الآجلة بنسبة 0.3% في شنغهاي. تباينت المعادن الأخرى في بورصة لندن للمعادن يوم الخميس مع استمرار مكاسب الزنك لليوم الخامس وهبوط النحاس بنسبة 0.4%.

معادن أساسية