مصر تثبت أسعار المنتجات البترولية في الربع الأول من 2021

سيارات تسير وسط ميدان التحرير في مصر.
سيارات تسير وسط ميدان التحرير في مصر. المصدر: أ.ف.ب
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قررت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في مصر، تثبيت سعر بيع الوقود في السوق المحلي عند نفس مستويات الربع الأخير من العام الماضي، بحسب بيان صادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر.

وتختص اللجنة بمراجعة وتحديد أسعار بيع بعض المنتجات البترولية بشكل ربع سنوي، منذ أن قامت مصر بتحرير أسعار الوقود في الربع الأخير من عام 2019 ضمن خطة الإصلاح الاقتصادي، ورفع الدعم عن الطاقة.

وبحسب بيانات الأسعار الربع الرابع من عام 2020 والتي ستكون سارية في الربع الجاري بحسب قرار اللجنة، يصل سعر لتر بنزين أوكتان 80 إلى 6.5 جنيه و7.75 جنيه للتر البنزين 92 و8.75 جنيه للتر البنزين 95 و6.75 جنيه للتر السولار.

وشهدت أسعار النفط تراجعات حادة خلال عام 2020 متأثرة بتداعيات فيروس كورونا والإغلاق الاقتصادي بمعظم دول العالم، قبل أن يعاود الارتفاع مجدداً مع وصول الأمصال ضد الفيروس لبعض دول العالم وتقليص عمليات الإغلاق الاقتصادي رغم تفشي الموجة الثانية من كوفيد 19 ليتجاوز خام برنت خلال تعاملات اليوم الأربعاء مستوى 54 دولارا وهو الأعلى منذ فبراير 2020.

ورغم تراجع أسعار النفط في الربع الثاني من العام الماضي لمستويات قياسية، قامت مصر بتخفيض أسعار المنتجات البترولية بنحو 25 قرشا فقط، حيث تسمح اَلية التسعير الجديدة بتعديل الأسعار وفقاً للأسعار العالمية على ألّا تتجاوز نسبة الخفض أو الزيادة 10% لتقليص حدة التذبذب التي تؤثر على أسعار السلع في مصر.