"بينانس" تدرس مشروعاً للعملات المشفرة مع أغنى عائلات إندونيسيا

تطبيق "بينانس" على هاتف ذكي
تطبيق "بينانس" على هاتف ذكي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تُجري "بينانس هولدينغز" (Binance Holdings) محادثات مع عائلة "هارتونو"، أغنى عائلة في إندونيسيا، وشركة اتصالات تملكها الدولة لإنشاء بورصة تداول للعملات المشفرة، وفقاً لأشخاص على دراية بالموضوع.

قال الأشخاص المطلعون، الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم نظراً إلى خصوصية الموضوع، إنّ أكبر بورصة عملات رقمية في العالم تتباحث مع"بي تي بنك سنترال آسيا" (PT Bank Central Asia)، التي يسيطر عليها الشقيقان المليارديران بودي ومايكل هارتونو، و"بي تي تيليكوم إندونيسيا" (PT Telkom Indonesia) بشأن المشروع.

هل يمكن لـ"بتكوين" أن تؤدي دور الذهب؟

ستحفز الشراكة بين "بينانس" و"بي سي إيه" (BCA) وأكبر مشغل اتصالات في البلاد انتشاراً أوسع للعملات المشفرة في إندونيسيا، رابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان، إذ لا يتاح الإقراض المصرفي وأشكال التمويل الرسمية الأخرى لكثير من البالغين. تمتلك عائلة هارتونو" إضافة إلى البنك أيضاً شركة تصنيع سجائر ضخمة وشركة خدمات اتصالات، إضافة إلى شركات تجارة إلكترونية.

ستمنح الصفقة "بينانس" موطئ قدم أكبر في الاقتصاد سريع التطور، مع السماح لأقوى رجال الأعمال في البلاد بالمشاركة في العملات الرقمية.

قال أحد الأشخاص إنّ "بي سي إيه" قد تشكل شراكة مع "بينانس" من خلال كيان آخر ذي صلة، كما قال الأشخاص إنّ المناقشات جارية وقد تتغير شروط الصفقة.

رفض متحدث باسم "بينانس" التعليق على المناقشات، وقال: "نحن ندعم النمو المستدام لصناعة بلوكتشين على مستوى العالم، ونبحث باستمرار عن فرص العمل في كل بلد".

تدرس "تيليكوم إندونيسيا" فرصاً جديدة للشراكة مع كبار اللاعبين عبر ذراع رأس المال الاستثماري لديها "إم دي آي فينتشرز" (MDI Ventures)، لا سيما بالنظر إلى الإمكانات في أسواق البلوكتشين والعملات المشفرة، وفرصة للاستفادة من قدرات الاتصال الخاصة بالمجموعة، كما قال أحمد رضا، نائب رئيس الشركة الأول لاتصالات الشركات وعلاقات المستثمرين.

قال ممثل "بي سي إيه" إنّ البنك لم يناقش مثل هذا الاستثمار الاستراتيجي في اجتماع مجلس إدارته.

مديرو الأموال: العملات المشفرة هي "المرشح الأول" للتصحيح الكبير

تتطلع البنوك في جنوب شرق آسيا بشكل متزايد للحصول على حصص في مشاريع العملات المشفرة في أثناء بناء قدراتها الرقمية. تشغل "دي بي إس غروب هولدينغ" (DBS Group Holdings)، أكبر بنك في المنطقة، بورصة "دي بي إس ديجتال" (DBS Digital Exchange)، التي تقدم خدمات في عروض الرموز وتداول العملات المشفرة. قال "سيام كوميرشال بنك"، أقدم بنك في تايلاند، إنه سيستحوذ على 51% من "بيتكوب أونلاين" (Bitkub Online) مقابل 17.85 مليار بات (530 مليون دولار) لتوسيع أعمال الأصول الرقمية لديه.

كانت حكومة إندونيسيا من داعمي الأصول المشفرة، ما سمح بتداولها إلى جانب العقود الآجلة في السلع كخيار استثماري، ودفعت نحو إنشاء بورصة تركز على العملات المشفرة بحلول نهاية العام. لا تسمح الدولة باستخدام الأصول المشفرة كشكل من أشكال العملة، لأن الروبية هي العملة القانونية الوحيدة في البلاد.

تستثمر "بينانس" بالفعل في "توكوكريبتو" (Tokocrypto)، واحدة من أكبر البورصات في إندونيسيا لتداول العملات المشفرة.