أكبر شركة في العالم لتصنيع الرقائق تتجه إلى إنشاء مصنع في ألمانيا

دائرة إلكترونية متعددة الرقائق
دائرة إلكترونية متعددة الرقائق المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قال مسؤول تنفيذي كبير اليوم السبت، إن شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات (تي إس إم سي) تُجري محادثات في مرحلة أولية مع الحكومة في برلين بشأن احتمال إنشاء مصنع في ألمانيا.

قالت نائبة الرئيس الأول لقسم المبيعات في أوروبا وآسيا لدى شركة تايوان لصناعة أشباه الموصلات لورا هو للصحفيين على هامش منتدى تكنولوجي في تايبيه، إن عديداً من العوامل بما في ذلك أوجه الدعم الحكومي وطلب العملاء وتجمع المواهب، ستؤثر في قرار الشركة بنهاية الأمر.

تُجري الشركة المناقشات في الوقت الذي يسعى فيه الاتحاد الأوروبي وآخرون لزيادة الإنتاج المحلي من الرقائق لتخفيف اضطرابات سلاسل التوريد في المستقبل.

قالت هو إن الشركة التايوانية لم تناقش الحوافز مع برلين ولا اتخذت قراراً بشأن تحديد الموقع.

في يونيو قال مارك ليو رئيس "TSMC" للمساهمين، إن الشركة المصنعة للرقائق بدأت التقييمات حول إنشاء عمليات التصنيع في ألمانيا.

الاستراتيجية الأوروبية

بدأت أكبر شركة لتصنيع الرقائق في العالم، التي يتمركز معظم مواقع إنتاجها في تايوان، التنويع على مدار العام الماضي للمساعدة على تلبية الطلب في مختلف الدول الكبرى التي تسعى لتعزيز إنتاج أشباه الموصلات المحلي بعيداً عن مخاوف الأمن القومي والاكتفاء الذاتي.

تبني الشركة التايوانية حالياً منشأة بقيمة 12 مليار دولار في ولاية أريزونا، وستبدأ قريباً بناء مصنع في اليابان بقيمة 7 مليارات دولار.

في غضون ذلك سيكشف الاتحاد الأوروبي النقاب عن قانون الرقائق الأوروبي في النصف الأول من 2022، في إطار استراتيجيته لتعزيز إنتاج أشباه الموصلات.

يتمثل أحد أهداف الاتحاد في أن يشارك بنحو 20% من إنتاج الرقائق عالمياً بحلول 2030.