6 أسهم جديدة تنضم إلى مؤشر ناسداك 100 لشركات التكنولوجيا

إضافة سهم"اير بي ان بي" إلى مؤشر ناسداك 100
إضافة سهم"اير بي ان بي" إلى مؤشر ناسداك 100 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

من المرتقب إضافة 6 أسهم، بما في ذلك "اير بي ان بي" (Airbnb Inc)، و" لوسِد غروب" (Lucid Group Inc)، إلى مؤشر ناسداك 100 في إطار إعادة تشكيله السنوي، والذي يعدل العضوية بالمؤشر لشركات التكنولوجيا بحسب التغييرات في القيمة السوقية.

اقرأ المزيد: لماذا يحذف موقع "إير بي إن بي" التقييمات السلبية؟

كما ستتم إضافة أسهم "فورتينت" (Fortinet Inc)، و "بالو ألتو نتووركس" ( Palo Alto Networks Inc)، و "زسكالر"(Zscaler Inc). و"داتا دوغ" (Datadog Inc) إلى المؤشر.

من ناحية أخرى، من المقرر شطب "سي دي دبليو كورب" (CDW Corp)، و "فوكس كورب" (Fox Corp)، و "سيرنر كورب" (Cerner Corp)، و"تشيك بوينت سوفتوير تكنولوجيز" (Check Point Software Technologies Ltd)، و

"تريب.كوم غروب" (Trip.com Group Ltd). و"انسايت كورب" (Incyte Corp) من المؤشر لإفساح المجال للإضافات الجديدة.

الأميركيتان

تسري جميع التغييرات اعتباراً من الإغلاق في 17 ديسمبر، وهو اليوم نفسه الذي تسري فيه إعادة توازن مؤشر "ستاندرد آند بورز 500".

يتكون مؤشر "ناسداك 100" من أكبر الشركات غير المالية المدرجة في البورصة. برغم عدم وجود حد أدنى لشرط القيمة السوقية، يجب أن يكون متوسط ​​حجم التداول اليومي أكثر من 200 ألف سهم للشركة ليتم إدراجها بالمؤشر.

يمكن أن تستفيد الأسهم التي تدخل المؤشر من زيادة السيولة وقاعدة المستثمرين الأوسع لأنَّ صناديق المؤشرات خاملة الإدارة أو السلبية، والصناديق نشطة الإدارة، والتي تقاس مقابل شراء الأسهم.

طالع أيضاً: بعد عام المفاجآت.. ماذا تترقب أسواق الأسهم في 2022؟

"هذا أمر جيد بالنسبة للشركات، لأنَّه إذا كان يتوجب عليها زيادة رأس المال؛ فإنَّ هذا الإصدار سيحدث بتقييم أعلى، وبالتالي؛ بتكلفة أقل لرأس المال، مما يجعل من السهل تمويل المشاريع"، بحسب ما قال فيل ماكنتوش كبير الاقتصاديين في "ناسداك" قبل إعادة التوازن.

وفقاً لدراسة أعدتها شركة "ناسداك"؛ على الرغم من فوائد الإدراج في مؤشر "ناسداك 100"، لا تستفيد الأسهم دائماً من الأخبار. تكمل 64% فقط من أسهم الشركات المضافة حديثاً اليوم الأول بعد الإعلان.

اقرأ أيضاً: بعد صعودها القياسي.. 5 مخاطر كبرى تهدد انتعاش أسواق الأسهم في 2022

في حين أنَّ رد الفعل الفوري قد يكون باهتاً بعض الشيء، لكنَّ أداء الأسهم يتفوق على السوق بمتوسط ​​1% من خمسة أيام قبل الإعلان إلى ما بعد الإدراج في المؤشر، وفقاً لتحليل إضافات الأسهم إلى "ناسداك 100" في الفترة بين عامي 2010 و 2020.

ارتفع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 32% خلال العام الماضي، متفوقاً على المؤشرات القياسية الأخرى مثل "ستاندرد آند بورز 500"، و مؤشر "داوجونز" الصناعي.