"شل" تتفق على بيع حصة بامتياز استكشاف نفطي في مصر لشركة قطر للطاقة

شعار شركة "شل"
شعار شركة "شل" المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قالت شركة "شل" للاستكشاف والإنتاج التابعة لشركة "رويال داتش شل"، إنَّها وقَّعت اتفاقيات مع شركة قطر للطاقة ، والتي بموجبها ستحصل الشركة القطرية على حصة قدرها 17% في كل من الامتيازين (بلوك 3، و بلوك 4)، و تديرهما شركة "شل" بمنطقة البحر الأحمر في مصر.

أشارت شركة "شل مصر" في بيان اليوم الإثنين إلى أنَّ الاتفاقيات مع "قطر للطاقة" تخضع للموافقات الحكومية والجهات التنظيمية دون الإخلال بحق الشفعة .

تأتي تلك الاتفاقيات بعد اتفاقية مسبقة لامتيازي (بلوك 3، و بلوك 4) لصالح شركة "بي إتش بي" مصر المحدودة، والذي يخضع أيضاً للموافقات الحكومية، والجهات التنظيمية، إذ ستظل "شل" هي المشغل الرئيسي لكلا الامتيازين.

قال خالد قاسم، رئيس مجلس إدارة شركات "شل" في مصر والعضو المنتدب:

"إنَّ التحالف مع الشركاء الموثوق بهم في هذا المشروع سيمكِّننا من الاستفادة من خبراتنا المشتركة للمضي قدماً في هذه الفرصة. كما تجدر الإشارة أيضاً إلى أنَّنا تمكنا من جذب شركاء جدد إلى السوق المصرية بفضل المناخ الاستثماري الإيجابي في مصر" .

وحصلت شركة "شل" على الامتياز بموجب اتفاقيات يرمز لها بـ FOA، وهو نوع من العقود يمكّن أحد المشاركين الحاليين في المشروع من إضافة أطراف جديدة إلى المشروع عن طريق بيع جزء من حصصه في المشروع .

حصص الشركاء بعد استكمال اتفاقيات FOA:

  • بلوك 3: شل 43% (المشغل)، وثروة 10%، و "بي إتش بي" 30%، وقطر للطاقة 17%.
  • بلوك 4: شل 21% (المشغل)، ومبادلة للبترول 27%، وثروة 10%، و"بي إتش بي" 25%، وقطر للطاقة 17%.