العقوبات تؤجل طرح "سينستايم" الصينية للذكاء الاصطناعي في هونغ كونغ

يتم عرض تقنية اكتشاف الكائنات وتتبعها التي طورتها "سنستايم غروب"  على شاشة في معرض ومؤتمر الذكاء الاصطناعي في طوكيو، اليابان
يتم عرض تقنية اكتشاف الكائنات وتتبعها التي طورتها "سنستايم غروب" على شاشة في معرض ومؤتمر الذكاء الاصطناعي في طوكيو، اليابان المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أكدت مجموعة "سينستايم" (SenseTime Group) الصينية للذكاء الاصطناعي استمرار التزامها بإكمال طرح أسهمها للاكتتاب العام الأولي، بعد تأجيل إدراجها في بورصة هونغ كونغ، من أجل تحديث نشرة الإصدار الخاصة بها في ضوء العقوبات الأمريكية الجديدة المفروضة على الشركة.

وسترد "سينستايم" المبالغ للمستثمرين الأفراد، كما أنها ستصدر نشرة طرح تكميلية بجدول زمني محدّث للإدراج ومعلومات أخرى ذات صلة، حسبما ذكرت في بيان لبورصة هونغ كونغ.

ويأتي التأجيل بعد تحرّك وزارة الخزانة الأمريكية يوم الجمعة، حيث فرضت عقوبات على الشركة لدورها المزعوم في إنشاء برامج للتعرف على الوجه تُستخدم في قمع مسلمي الأويغور في منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم بغرب الصين.

انتشرت أنباء عن خطة لإضافة شركة الذكاء الاصطناعي إلى قائمة وزارة الخزانة لما يسمى بشركات المجمعات الصناعية العسكرية الصينية، في الوقت الذي كان يقيس فيه المصرفيون اهتمام المستثمرين في الاكتتاب العام. والجدير بالذكر أنه تم توقيتها لتتوافق مع يوم حقوق الإنسان والإعلان عن التسعير المتوقع لشركة "سينستايم".

"بايدن" يعتزم إضافة شركات جديدة مرتبطة بالجيش الصيني لعقوبات ترمب

وفي بيان صدر عنها يوم السبت، قالت "سينستايم" إن اتهامات الحكومة الأمريكية "لا أساس لها، وهي تعكس سوء فهم أساسي للشركة التي علقت في خضم النزاعات الجيوسياسية، وستتخذ الإجراءات المناسبة لحماية مصالحها ومصالح أصحاب المصلحة فيها".

نية خبيثة

من جانبه قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، وانغ وين بين، يوم الاثنين في مؤتمر صحفي دوري في بكين إن الولايات المتحدة لديها "نية خبيثة" لاحتواء الصين من خلال استغلال قضية شينجيانغ.

وأضاف: "نحثّ الولايات المتحدة على التراجع عن القرار الخاطئ، والتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية للصين والإضرار بمصالحنا. وإذا كانت الولايات المتحدة تُصرّ على موقفها، فسنتخذ تدابير قوية رداً على ذلك".

الصين تفرض فحوصات أمنية على الاكتتابات العامة في هونغ كونغ

في هذا الصدد، قالت شركة "فوتو هولدينغز" (Futu Holdings) الصينية للوساطة المالية عبر الإنترنت إنها ستعيد جميع الرسوم والفوائد والتكاليف إلى المستثمرين الأفراد الذين شاركوا في الاكتتاب العام.

وكانت "سينستايم" تسعى إلى جمع ما يصل إلى 768 مليون دولار من الإدراج، وكان من المتوقع أن يبدأ تداول الأسهم في 17 ديسمبر. كما أُدرجت شركة "تشاينا إنترناشونال كابيتال" ومجموعة "هايتونغ إنترناشونال سيكيوريتيز" ، و"إتش إس بي سي هولدينغز" في نشرة الإصدار كراعين مشتركين.